الخطط العلمية لقسم علوم الحاسبات2022- 2023 اضغط هنا
أولا:
تقديم برامج أكاديمية متميزة في مجال علوم الحاسوب بشقه النظري والتطبيقي تتوافق مع المعايير العالمية للجودة الاكاديمية وتلبي حاجات المجتمع. كما يسعى القسم الى اعداد وتأهيل الكوادر المتخصصة والمؤهلة علميا وعمليا لتلبية متطلبات سوق العمل بقطاعيه العام والخاص في علوم الحاسوب من خلال التنويع في طرق التعلم والتعليم وتدريب الطلاب على تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة لحل مشاكل واقعية.
يسعى قسم علوم الحاسوب في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة البصرة دائما ان يكون له الدور الرائد في مجال التعليم التربوي والعلمي من خلال تقديم خدمات تعليمية متميزة وفرص تعلم فعالة يراعي فيها التوازن بين الكم والكيف في اعداد الطلبة، كما يركز على البحث العلمي التطبيقي ذي الجودة العالية. ويواصل دوره في تقديم خدماته المتميزة للمجتمع ويسعى ايضا لمواكبة المستويات العالمية من خلال تقديم كل الدعم لكافة برامجها التربوية التعليمية.
يهدف القسم بالدرجة الاساس الى اعداد وتخريج مدرس ذو معرفة وتفكير ناقد ورؤيا صائبة لنقل المعرفة والاخلاق التي تؤهل طلبتهم لتحقيق اهداف المواطنة المتميزة وان يكون مدرس جيد مقتدر على تدريس علوم الحاسوب وما يلحق به من تطور ويكون متأهلا لتكملة دراسته العليا من خلال الاهداف التالية:
- ان يربى على الايمان بالله وحب الوطن ويتفاعل مع ما تفرضه المواطنة الصالحة المتميزة في ادامة حياة كريمة فيها الاحترام المتبادل وقابلة للمسألة.
- ان يؤمن بأهداف العملية التربوية وان يطمح الى رفع شأن الوطن في كافة الجوانب العلمية والتربوية.
- ان يزود بالمعلومات في مجال علوم الحاسبات لتغطية ما يدرس في المرحلة المتوسطة والاعدادية بالعراق.
- ان يواكب التطور الكبير والمتسارع في مجال اختصاصه ويعمل على النهوض بنفسه بالمستوى الافضل.
- ان يزود بمعلومات في برمجة ما تحتاجه ادارة المدارس التي يعمل بها من توزيع الحصص التدريسية وتسجيل درجات الطلبة وتنظيم السجلات بواسطة الحاسبة عن طريق تصميم وانشاء قواعد بيانات لذلك.
- ان يساعد الهيئة التدريسية في المدارس والطلبة وحثهم باستخدام تقنيات التعليم الحديثة ووسائل الايضاح المتطورة وذات تماس مباشر بالحاسوب.
- ان يستطيع عمل برامج وحقائب تعليمية لطلبة المدارس. ويستطيع من التمكن بأنشاء مختبرات للحاسبات ضمن المواصفات الجيدة في المدارس المتوسطة والاعدادية.
- ان يواكب سوق العمل ومتطلباته.
ثانيا: الكادر التدريسي للعام الدراسي 2022 / 2023
ت |
الاسم الكامل |
الشهادة |
تاريخ الحصول عليها |
الدولة المانحة |
تاريخ التعين في الجامعة |
تاريخ الحصول عليه |
اللقب العلمي |
الاختصاص الدقيق |
1 |
حامد علي عبد الاسدي |
دكتوراه |
2011 |
ماليزيا |
11/12/1989 |
1/10/2014 |
استاذ |
هندسة اتصالات |
2 |
علي عادل ياسين احمد العلي |
دكتوراه |
29/1/2014 |
الصين |
26/3/2006 |
22/2/2021
|
استاذ |
انظمة ومعلوماتية |
3 |
خولة حسين علي عبود ال حمزة |
دكتوراه |
2/9/2015 |
الصين |
19/12/1991 |
15/7/2008
|
استاذ مساعد |
تقنيات تطبيقات الحاسوب |
4 |
زيد أمين عبد الجبار عبد الله |
دكتوراه |
20/12/2016 |
الصين |
2/12/2009 |
20/9/2020 |
استاذ مساعد |
تكنولوجيا الحاسبات التطبيقية |
5 |
محمد عبد الرضا حسين صبر |
دكتوراه |
18/6/2016 |
الصين |
28/10/2010 |
21-10-2013 |
استاذ مساعد |
تقنيات الحاسبات التطبيقية |
6 |
صلاح فليح صالح حطاب |
دكتوراه |
22/2/2017 |
المانيا |
13/12/2004 |
2/9/2021 |
أستاذ مساعد |
ذكاء اصطناعي |
7 |
حسام عاكف عبد الملك أمين |
دكتوراه |
15/7/2007 |
عراق |
25/11/2009 |
25/11/200 |
مدرس |
امنية الشبكات |
8 |
مصطفى صلاح خليفة خدادة |
دكتوراه |
14/9/2017 |
ماليزيا |
25/2/2010 |
14/9/2017 |
مدرس |
انظمة معلومات وهندسة برمجيات |
9 |
نجاة حميد قاسم علي العيداني |
دكتوراه |
12/1/2018 |
فرنسا |
18/9/2002 |
12/7/2018 |
مدرس |
ذكاء اصطناعي |
10 |
زكريا أحمد عريبي عبود |
دكتوراه |
25/9/2019 |
اميركا |
27/12/2011 |
17/6/2020 |
مدرس |
ذكاء اصطناعي/ معالجة صور |
11 |
زينب جميل عبدالجليل شنان |
دكتوراه |
29/11/2020 |
عراق |
25/12/2016 |
19/12/2020 |
مدرس مساعد |
الارشاد النفسي والتوجيه التربوي |
12 |
زينب حمزة عباس عايش |
دكتوراه |
28/11/2016 |
عراق |
23/12/2001 |
28/11/2016 |
مدرس |
تاريخ اسلامي |
13 |
وجدان ياسين عبد الكريم سالم |
ماجستير |
30/12/1999 |
عراق |
8/6/2017 |
7/4/2011 |
مدرس |
الحوسبة البصرية |
14 |
رنا جاسم محمد أحمد الاحمد |
ماجستير |
13/2/2008 |
عراق |
28/12/2008 |
18/10/2015
|
مدرس |
معالجة صور |
15 |
عبد الله جاسم ياسين محمد |
ماجستير |
2014 |
تركيا |
10/5/2007 |
2021 |
مدرس |
تقنية معلوماتية واتصالات |
16 |
مشتاق عبد المطلب حسون |
ماجستير |
5/2/2013 |
الصين |
9/6/2008 |
19/6/2021 |
مدرس |
تنقيب بيانات |
17 |
ظافر غني حوني جايد الشويلي |
ماجستير |
17/5/2016 |
عراق |
15/12/2016 |
2022 |
مدرس |
رؤية الحاسوب |
18 |
انتصار برجس طلال بريسم |
ماجستير |
17/6/2015 |
عراق |
13/9/2009 |
2022 |
مدرس |
رؤية الحاسوب |
19 |
هند مسلم جاسم |
ماجستير |
12/1/2017 |
ماليزيا |
19/6/1999 |
21/8/2017 |
مدرس مساعد |
امنية حاسبات |
20 |
سجى ناجح عبد الحميد |
ماجستير |
1/11/2017 |
بريطانيا |
13/10/2011 |
29-11-2017 |
مدرس مساعد |
رؤية الحاسوب |
21 |
ايمان ثابت خالد عثمان الحجاج |
ماجستير |
10-8-2017 |
ماليزيا |
3/9/2009 |
17-8-2017 |
مدرس مساعد |
رؤية الحاسوب |
22 |
عمار اسعد محمد انعاس |
ماجستير |
21/9/2020 |
العراق |
11-9-2013 |
23/11/2020 |
مدرس مساعد |
تقنية معلومات |
23 |
نغم عبد الرسول طه |
ماجستير |
2/9/2020 |
العراق |
11/9/2013 |
25/10/2020 |
مدرس مساعد |
امنية معلومات |
24 |
صهيب عبد اللطيف عبد القادر |
ماجستير |
22/11/2021 |
العراق |
2/10/2007 |
21/12/2021 |
مدرس مساعد |
ذكاء اصطناعي |
25 |
ندى علي نوري |
ماجستير |
29/5/2022 |
العراق |
1/4/2007 |
2022 |
مدرس مساعد |
علوم حاسوب |
26 |
غزوان عبد النبي عبود |
ماجستير |
15/4/2022 |
ماليزيا |
14/12/2011 |
4/9/2022 |
مدرس مساعد |
ذكاء اصطناعي |
أعداد الكادر التدريسي حسب الشهادات والألقاب العلمي
جدول رقم 2
المجموع |
الألقاب العلمية |
المجموع |
الشهادات |
||||||||||||
أستاذ |
أستاذ مساعد |
مدرس |
مدرس مساعد |
الدكتوراه |
الماجستير |
||||||||||
أ |
ذ |
أ |
ذ |
أ |
ذ |
أ |
ذ |
أ |
ذ |
أ |
ذ |
أ |
ذ |
أ |
ذ |
12 |
14 |
0 |
2 |
1 |
3 |
6 |
6 |
5 |
3 |
12 |
14 |
4 |
8 |
8 |
6 |
ثالثا: الكادر الوظيفي 2022 / 2023
جدول رقم 3
رابعا: شؤون الطلبة 2022 / 2023
- الدراسات الأولية
- المواد الدراسية 2022 / 2023
مواد المرحلة الاولى |
||||
عدد الوحدات |
عدد الساعات |
اسم التدريسي |
المادة الدراسية |
ت |
6 |
6 |
أ.م.د. زيد امين |
البرمجة المهيكلة |
1 |
6 |
6 |
م. ظافر غني |
التصميم المنطقي |
2 |
6 |
4 |
م. رنا جاسم |
الهياكل المتقطعة |
3 |
6 |
6 |
م.م. هند مسلم |
التقنيات وتركيب الحاسوب |
4 |
6 |
6 |
م.م. هدى جبار |
رياضيات |
5 |
4 |
4 |
م.م. اشواق جبار |
علم نفس تربوي |
6 |
4 |
4 |
م.م. سجى ناجح |
لغة الإنكليزية |
7 |
4 |
4 |
م.م. نور عباس |
اسس تربية |
8 |
2 |
2 |
م.د زينب حمزة |
حقوق انسان |
9 |
44 |
42 |
المجموع |
مواد المرحلة الثانية |
||||
عدد الوحدات |
عدد الساعات |
اسم التدريسي |
المادة الدراسية |
ت |
4 |
6 |
م.م. عمار اسعد محمد |
برمجة كيانية |
1 |
4 |
4 |
م.م. ايمان ثابت خالد |
منهج بحث |
2 |
6 |
6 |
م.م. صهيب عبد اللطيف |
قواعد بيانات |
3 |
6 |
6 |
م.م. غزوان عبد النبي |
معالجة مايكروية |
4 |
6 |
6 |
م. وجدان ياسين |
هياكل بيانات |
5 |
4 |
4 |
د.م. زينب جميل |
علم نفس النمو |
6 |
6 |
6 |
م.م. منى عودة |
تحليل عددي |
7 |
6 |
6 |
م.د. نجاة حميد |
الاحتسابية |
8 |
4 |
4 |
م.م. نور كاطع |
ادارة واشراف |
9 |
46 |
48 |
المجموع |
مواد المرحلة الثالثة |
||||
عدد الوحدات |
عدد الساعات |
اسم التدريسي |
المادة الدراسية |
ت |
5 |
4 |
م. مشتاق عبد المطلب |
معمارية حاسوب |
1 |
6 |
6 |
م. عبد الله جاسم |
البرمجة المرئية |
2 |
6 |
6 |
م.م سجى ناجح |
مترجمات |
3 |
6 |
6 |
م.د. زكريا احمد عريبي |
ذكاء اصطناعي |
4 |
6 |
6 |
م.م. انتصار برجس |
الرسم بالحاسوب |
5 |
5 |
4 |
م.د. مصطفى صلاح |
هندسة برامجبات |
6 |
4 |
4 |
م.د. سلمان فياض |
ارشاد وصحة نفسية |
7 |
4 |
4 |
م.م. زينب علي عبود |
مناهج وطرائق تدريس |
8 |
42 |
40 |
المجموع |
مواد المرحلة الرابعة |
||||
عدد الوحدات |
عدد الساعات |
اسم التدريسي |
المادة الدراسية |
ت |
6 |
6 |
أ.د. علي عادل |
امنية حاسوب |
1 |
6 |
6 |
م.د. صلاح فليح |
نظم تشغيل |
2 |
6 |
6 |
م.د . حسام عاكف |
شبكات الحاسوب |
3 |
4 |
4 |
أ.م.د. خولة حسين |
تنقيب البيانات |
4 |
4 |
4 |
م. د. محمد عبد الرضا |
تصميم مواقع |
5 |
4 |
4 |
م.م. مها صدام |
قياس وتقويم |
6 |
4 |
4 |
- |
مشاهدة وتطبيق |
7 |
4 |
4 |
- |
مشروع بحث |
8 |
4 |
4 |
أ.د. حامد علي عبد الاسدي |
تربية عملية |
9 |
38 |
38 |
المجموع |
ب –الدراسات العليا (الماجستير)
- المواد الدراسية
جدول رقم 4
الكورس الثاني |
اسم التدريسي واللقب العلمي |
المادة الدراسية |
الكورس الأول |
اسم التدريسي واللقب العلمي |
المادة الدراسية |
ت |
||
عدد الوحدات |
عدد الساعات |
عدد الوحدات |
عدد الساعات |
|||||
3 |
3 |
أ.م.د. خولة علي حسين |
Information retrieval |
2 |
2 |
أ.م.د.محمد عبدالرضا حسين |
Advanced cryptography |
1 |
2 |
2 |
أ.د. علي عادل ياسين |
Information Technology |
2 |
2 |
أ.د. علي عادل ياسين |
Algorithm analysis and data structures |
2 |
2 |
2 |
أ.م.د. صلاح فليح صالح |
Deep learning |
2 |
2 |
أ.م.د. خولة علي حسين |
Computer vision and object recognition |
3 |
2 |
2 |
م.د. حسام عاكف عبدالملك |
Advanced networks and communication |
2 |
2 |
م.د.جاسم محمد علي |
Advanced statistics |
4 |
2 |
2 |
أ.م.د.محمد عبدالرضا حسين |
Network and cybersecurity |
2 |
2 |
م.د. مصطفى صلاح خليفة |
Data mining
|
5
|
بلا |
2 |
أ.م.د. زيد امين عبدالجبار |
Scientific research methodology |
2 |
2 |
م.د. علاء حسين شرهان |
English language |
6 |
1 |
1 |
أ.د. عبدالواحد محمود محمد |
مناهج وطرائق تدريس |
|
|
|
|
7 |
|
|
|
|
|
|
|
|
8 |
12 |
12 |
المجموع |
12 |
12 |
المجموع |
- طلبة مرحلة الكتابة
اسم او أسماء المشرفون |
تاريخ متوقع للانتهاء |
تاريخ بدء الاشراف |
الشهادة التي يرغب الحصول عليها |
الشهادة الحاصل عليها |
اسم الطالب الكامل |
ت |
أ.م.د صلاح فليح صالح |
2022/10/27 |
12/9/2021 |
ماجستير |
بكلوريوس |
اسماء شريف جويد علوان |
1 |
أ.م.د. خولة حسين علي |
2022/10/11 |
12/9/2021 |
ماجستير |
بكلوريوس |
حنين ماجد محمد عبد الله |
2 |
أ.م.د. خولة حسين علي |
20/9/2022 |
17/10/2021 |
ماجستير |
بكلوريوس |
سارة كامل حسين علي |
3 |
أ.د اياد ابراهيم عبد السادة |
25/9/2022 |
12/9/2021 |
ماجستير |
بكلوريوس |
علي لازم لفتة |
4 |
أ.د علي عادل ياسين |
9/10/2022 |
17/10/2021 |
ماجستير |
بكلوريوس |
محمد فريد صبيح سلمان |
5 |
أ.د. علي فاضل مرهون |
15/9/2022 |
12/9/2021 |
ماجستير |
بكلوريوس |
مروى عبد الله عبد الرسول مهدي |
6 |
أ.د علي عادل ياسين أ.م.د. زيد امين عبدالجبار |
2023/4/27 |
2022/2/27 |
ماجستير |
بكلوريوس |
مها كاظم خابر |
7 |
ا.د. زينب علي خلف |
15/3/2023 |
17/10/2021 |
ماجستير |
بكلوريوس |
نوال شهاب جابر لفته |
8 |
أ.م.د محمد عبد الرضا حسين |
15/3/2023 |
12/9/2021 |
ماجستير |
بكلوريوس |
هبة عماد ناصر شعبان |
9 |
أ.د علي عادل ياسين |
2023/7/20 |
20/7/2022 |
ماجستير |
بكلوريوس |
اية عبد الحسين عبد الرزاق |
10 |
أ.د علي عادل ياسين |
2023/7/20 |
20/7/2022 |
ماجستير |
بكلوريوس |
محمد صلاح هاشم |
11 |
أ.م.د محمد عبد الرضا حسين م.د. زكريا احمد عريبي |
20/7/2023 |
20/7/2022 |
ماجستير |
بكلوريوس |
مقدام عبد الواحد محمد |
12 |
أ.م.د محمد عبد الرضا حسين |
1/10/2023 |
2/10/2022 |
ماجستير |
بكلوريوس |
بتول محمد راضي |
13 |
أ.م.د. خولة حسين علي |
1/10/2023 |
2/10/2022 |
ماجستير |
بكلوريوس |
فاطمة معلك حنون |
14 |
أ.م.د. صلاح فليح صالح |
1/10/2023 |
2/10/2022 |
ماجستير |
بكلوريوس |
هالة شاكر محمود |
15 |
أ.د. حامد علي عبد |
1/10/2023 |
2/10/2022 |
ماجستير |
بكلوريوس |
هنادي عودة محمد |
16 |
- طلبة مرحلة الكورسات
تاريخ التسجيل في القسم |
الشهادة التي يرغب الحصول عليها |
الشهادة الحاصل عليها |
اسم الطالب الكامل |
ت |
4/9/2022 |
ماجستير |
بكلوريوس |
هنادي حسن كريم |
1 |
4/9/2022 |
ماجستير |
بكلوريوس |
استبرق حيدر جاسم |
2 |
4/9/2022 |
ماجستير |
بكلوريوس |
هدى كامل عبدعلي |
3 |
4/9/2022 |
ماجستير |
بكلوريوس |
سرى احمد عبد |
4 |
4/9/2022 |
ماجستير |
بكلوريوس |
امال عودة حسن |
5 |
4/9/2022 |
ماجستير |
بكلوريوس |
زهراء عبدالله علي |
6 |
4/9/2022 |
ماجستير |
بكلوريوس |
نور علي حسين |
7 |
4/9/2022 |
ماجستير |
بكلوريوس |
علي عقيل جارح |
8 |
4/9/2022 |
ماجستير |
بكلوريوس |
زهراء رسن رداد |
9 |
4/9/2022 |
ماجستير |
بكلوريوس |
حكيمة يعقوب يوسف |
10 |
4/9/2022 |
ماجستير |
بكلوريوس |
حسين غالب محمد |
11 |
4/9/2022 |
ماجستير |
بكلوريوس |
زهراء شاكر مجيد |
12 |
4/9/2022 |
ماجستير |
بكلوريوس |
حامد طعمة يوسف |
13 |
2022/10/12 |
ماجستير |
بكلوريوس |
موفق جواد عباس |
14 |
خامساُ: بحوث الكادر التدريسي المخطط انجازها 2022 / 2023
جدول رقم 5
تاريخ الانتهاء |
تاريخ البدء |
عنوان البحث |
اسم التدريسي |
ت |
2023 |
2022 |
An Overview of Routing Protocols Performance in Wireless Multimedia Sensor Networks |
أ.د. حامد علي عبد الاسدي |
1 |
2023 |
2022 |
A Tri-Classes method for studying the impact of Nodes and Sinks Number on Received Packets Ratio of MANETs routing protocols |
||
2023 |
2022 |
A Novel Distributed Dynamic Cooperative Routing in Large-Scale Wireless Multimedia Sensor Networks |
||
2023 |
2022 |
A Novel Weight Based Geographical Routing Protocol for Attaining Reduced Packet Loss in Multitier Wireless Multimedia Sensor Networks |
||
2023 |
2022 |
An Enhanced Algorithm for Maximizing Network Lifetime in Wireless Multimedia Sensor Networks for Effective Video Transmission |
||
2023 |
2022 |
Predicting BER value in OFDM-FSO system using Machine Learning techniques |
||
2023 |
2022 |
Secure Electronic Healthcare Record based on Distributed Global DataBase and Schnorr Signcryption |
ا.د. علي عادل |
2 |
2023 |
2022 |
Role Based Access Control for Educational System |
||
2023 |
2022 |
arabic signiture detection using deep learning |
أ.م.د. خولة حسين
|
3 |
2023 |
2022 |
Arabic printed documents recognition |
||
2023 |
2022 |
Vusion transformers for image classifications |
||
2023 |
2022 |
A Blockchain-Based Architecture for Securing Industrial IoTs Data in Electric Smart Grid |
أ.م.د. زيد أمين عبد الجبار |
4 |
2023 |
2022 |
A Hybrid and Lightweight for Hiding Text Messages in Colour Images Using Chaos and LSB Techniques and Lah transforms |
||
2023 |
2022 |
Session Dependent Token Based Payload Enciphering Scheme for Integrity Enhancements in Wireless Networks |
||
2023 |
2022 |
Anonymous Lightweight Authentication Protocol for Resource Constrained Smart Home Devices |
||
2023 |
2022 |
Provably throttling SQLI using enciphering query and secure matching |
||
2023 |
2022 |
Lightweight Integrity Scheme for Data in IoTs-Cloud System |
||
2023 |
2022 |
Provably throttling SQLI using enciphering query and secure matching |
أ.م.د. محمد عبد الرضا |
5 |
2023 |
2022 |
Protecting login page from SQLIA by substitute the repeated character |
||
2023 |
2022 |
Distributed Iraq e-government services based on cloud edge |
||
2023 |
2022 |
Multi-endpoints RRT path planning algorithm for autonomous mobile robots. |
صلاح فليح صالح |
6 |
2023 |
2022 |
Adaptive RRT-Connect Algorithm for Path Planning |
||
2023 |
2022 |
An Improved Adaptive RRT-Potential Field Based Path Planning |
||
2023 |
2022 |
Map Exploration Based on an Improved RRT |
||
2023 |
2022 |
A Deep Learning Approach for Network Intrusion Detection System |
حسام عاكف عبد الملك |
7 |
2023 |
2022 |
MAC Based Symmetric Key Protocol for Secure Traffic Forwarding in Drones |
م.د.مصطفى صلاح خليفة |
8 |
2023 |
2022 |
Low Bandwidth and Side- Channeling Resilient Algorithm for Pervasive Computing Systems |
||
2023 |
2022 |
Multi- Factor Authentication Scheme Using Credential Vector Derived from Digital Image |
||
2023 |
2022 |
Bidirectional LSTM Neural Network with Attention Mechanism Based Sentiment Understanding |
||
2023 |
2022 |
Robust Method for Embedding an Image inside Cover Image based on Least Significant Bit Steganography. |
م.د. نجاة حميد قاسم |
9 |
2023 |
2022 |
Color Image Encryption using Hybrid Algorithm |
||
2023 |
2022 |
Variable Reduction Search for Solving k-clustering minimum biclique completion problem. |
||
2023 |
2022 |
A New CNN Architecture for Efficient COVID-19 Diagnosis from X-ray Images |
م.د. زكريا احمد عريبي |
10 |
2023 |
2022 |
المسالك النجارية واثرها في الصراع الفاطمي / الاموي في القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي |
م.د. زينب حمزة عباس |
11 |
2023 |
2022 |
اسهامات المسلمين الزراعية في البلاد الاندلسية /بحث مؤتمر |
||
2023 |
2022 |
المرونة التكيفية وعلاقتها بالأبداع الجاد لدى المرشدين التربويين |
م.د. زينب جميل عبد الجليل |
12 |
2023 |
2022 |
التفاؤل الاكاديمي وعلاقته بالاندماج الجامعي لدى كلية التربية للعلوم الصرفة |
||
2023 |
2022 |
Bidirectional LSTM Neural Network with Attention Mechanism based Sentiment Understanding |
م. وجدان ياسين عبد الكريم |
13 |
2023 |
2022 |
Arabic Signature Detection Using Deep Learning |
||
2023 |
2022 |
Printed Arabic Recognition |
||
2023 |
2022 |
Building an Efficient Content Based Image Retrieval System by Changing the Database Structure |
م. رنا جاسم محمد |
14 |
2023 |
2022 |
Multiple Reference Frame in VVC standard |
||
2023 |
2022 |
Virtual SmartCards based Authentication in Applications |
م. عبدالله جاسم ياسين |
15 |
2023 |
2022 |
Deep Bidirectional LSTM Neural Network with Attention Mechanism for Covid19 Vaccine Sentiment Analysis System based on Twitter Data |
||
2023 |
2022 |
Building an Efficient Content Based Image Retrieval System by Changing the Database Structure |
||
2023 |
2022 |
Session Dependent Token Based Payload Enciphering Scheme for Integrity Enhancements in Wireless Networks |
||
2023 |
2022 |
Transient Session Key Derivation Protocol for Key Escrow Prevention in Public Key Infrastructure |
||
2023 |
2022 |
Secure authentication and Privacy-preserving to improve video streaming vehicle ad-hoc network |
م. مشتاق عبد المطلب حسون |
16 |
2023 |
2022 |
performance evaluation and analysis of implemented threat models in authentication system |
||
2023 |
2022 |
Multi-Factor Authentication Scheme Using Credential Vector Derived from Digital Image |
||
2023 |
2022 |
Hiding Scrambling Text Message in Speech Signal Using Hyperchaotic Map and LSB Techniques |
م. ظافر غني حوني |
17 |
2023 |
2022 |
Towards Fast Edge Detection Approach Based on Fuzzy Entropy and Freeman chain codes |
||
2023 |
2022 |
MAC-Based Symmetric Key Protocol for Secure Traffic Forwarding in Drones |
||
2023 |
2022 |
Anonymous Lightweight Authentication Protocol for Resource Constrained Smart Home Devices |
||
2023 |
2022 |
Gait Recognition using Deep Residual Networks |
م.انتصار برجس طلال |
18 |
2023 |
2022 |
Gait Recognition using Deep inspection Networks |
||
2023 |
2022 |
Deep Bidirectional LSTM Neural Network with Attention Mechanism for Covid19 Vaccine Sentiment Analysis System based on Twitter Data |
||
2023 |
2022 |
Review on Orientation of Watermarking Trends
|
م.م. هند مسلم جاسم |
19 |
2023 |
2022 |
Adaptive RRT-Connect Algorithm for Path Planning. |
م.م. سجى ناجح عبدالحميد |
20 |
2023 |
2022 |
An Improved Adaptive RRT-Potential Field Based Path Planning. |
||
2023 |
2022 |
Bidirectional LSTM Neural Network with Attention Mechanism based Sentiment Understanding |
م.م. ايمان ثابت خالد |
21 |
2023 |
2022 |
Fuzzy C-mean Clustering Technique based Visual features Fusion for Automatic Video Summarization Method |
||
2023 |
2022 |
Omicron Virus Sentiment Analysis Using Twitter Data based on Deep Bidirectional LSTM Neural Network |
||
2023 |
2022 |
A Novel Approach to Detect Crimes using Deep Learning with CCTVs |
م.م. عمار اسعد محمد |
22 |
2023 |
2022 |
Adaptive RRT-Connect Algorithm for Path Planning |
م.م. صهيب عبداللطيف عبدالقادر |
23 |
2023 |
2022 |
An Improved Adaptive RRT-Potential Field Based Path Planning. |
||
2023 |
2022 |
Map Exploration Based on an Improved RRT. |
||
2023 |
2022 |
Multi-endpoints RRT Path Planning Algorithm for an Autonomous Mobile Robots. |
||
2023 |
2022 |
FACULTY-ATTENDANCE-MANAGEMENT-SYSTEM-USING-FACE-RECOGNITION |
م.م. ندى علي نوري |
24 |
سادساُ : براءات الاختراع
تاريخ تقديم الطلب |
عناوين براءات الاختراع المقدمة |
اسم التدريسي |
1-9-2022 |
Method, apparatus and readable medium for lightweight data communication based on IoT cloud |
ا.م.د. زيد أمين عبد الجبار |
1-9-2022 |
Storage and similar retrieval methods over encrypted data, devices and storage media |
ا.م.د. زيد أمين عبد الجبار |
سابعاً: مشاريع تخرج المرحلة الرابعة
ت |
اسم التدريسي |
تسلسل المشروع |
المشاريع |
1 |
ا.د. حامد علي الاسدي |
1 |
IoT based water level Monitoring and controlling system |
2 |
The effect of using the motion graphics in enhancing the process of teaching |
||
2 |
أ.د. علي عادل ياسين |
3 |
The Role of Artificial Intelligent Algorithms in the Healthcare System |
4 |
A Secure Authentication Scheme for vehicular ad hoc networks (VANET) |
||
5 |
Access Management of the Educational System |
||
3 |
أ.م.د. خولة حسين علي |
6 |
Visualizing Confusion Matrix using Sankey Chart |
7 |
Repair damaged images using openCV |
||
8 |
Blur classifier: Image quality detector |
||
4 |
أ.م.د. زيد أمين عبد الجبار |
9 |
المدن الذكية المتطلبات والتحديات |
10 |
انترنت الاشياء متطلبات الامان والتحديات |
||
11 |
نظام السجلات الطبية الإلكترونية |
||
5 |
ا.م.د. محمد عبد الرضا حسين |
12 |
برنامج لادارة امتحان المختبر الكترونيا |
13 |
دراسة مقارنة وطرق الكشف عن هجمات MITM |
||
14 |
دراسة مقارنة للحكومة الالكترونية في العراق والدول الأخرى |
||
6 |
ا.م.د. صلاح فليح صالح |
15 |
Fingerprint-Based Home Securing System using Arduino |
16 |
Designing a Simple Robot Using Arduino |
||
17 |
Designing a Mobile application for Family Tracking |
||
7 |
م.د. حسام عاكف عبد الملك |
18 |
Design a mobile application to access and show reports from MS-SQL database
|
19 |
Design a hotel reservation system |
||
20 |
Design a restaurant ordering system |
||
8 |
م.د. مصطفى صلاح خليفة |
21 |
User Application Software for Estate Management Practice |
22 |
Design and Implementation of Security Information System |
||
23 |
Design Of An IOT Smart Home Using Amazon Alexa |
||
9 |
م.د. نجاة حميد قاسم |
24 |
تصميم نظام أدارة مبيعات |
25 |
Data Hiding Using Cryptography and Steganography
|
||
26 |
نظام المكتبة الكترونية لرسائل طلبة الدراسات العليا |
||
10 |
م.د. زكريا أحمد عريبي |
27 |
Face Mask Detection using CNN
|
28 |
Visualizing Data using Bubble Chart with D3 Tool
|
||
29 |
Comparing Image Thresholding Algorithms
|
||
11 |
م.د. زينب جميل |
30 |
معوقات استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية من وجهة نظر مدرسي محافظة البصرة
|
31 |
الكشف عن تأثير الحاسوب على تحصيل الطلبة في كلية التربية للعلوم الصرفة كوسيلة تعليمية |
||
32 |
قلق المستقبل وعلاقته ببعض المتغيرات التخصص والنوع لدى طلبة قسم الحاسوب |
||
12 |
م. وجدان ياسين |
33 |
تصميم تطبيق موبايل يعمل كدليل سياحي |
34 |
تصميم تطبيق موبايل لتحويل العملات |
||
35 |
Survey of robots in healthcare |
||
م.عبدالله جاسم ياسين درويش |
36 |
Develop a smart irrigation system using IOT devise |
|
14 |
م. مشتاق عبد المطلب |
37 |
تطبيق موبايل "صيانتي" لانقاذ السيارات المتعطلة على الطريق |
38 |
تصميم برنامج لادارة توزيع الطلبة للدراسة المسائية وتنظيم متابعة الاقساط |
||
39 |
|
||
15 |
م. ظافر غني حوني |
40 |
نظام ادارة الدراسات العليا في كلية التربية للعلوم الصرفة |
41 |
برنامج كشف الطلبة المخالفين للزي الموحد بأستخدام الذكاء الاصطناعي |
||
42 |
|
||
16 |
م.م. هند مسلم جاسم |
43 |
دراسة حول اسس تعلم الالة وعلاقتها بالذكاء الصناعي |
17 |
م.م. سجى ناجح عبد الحميد |
44 |
Literature review of a path planning algorithms for ground robotic. |
18 |
م.م. ايمان ثابت |
45 |
The Role of Computer technologies and artificial systems in digital marketing |
|
م.م. عمار اسعد |
46 |
تطبيق لانشاء متجر الكتروني |
20 |
م.م. صهيب عبد اللطيف |
47 |
State-of-the-art deep Learning neural architectures comparison, explainability and interpretability |
21 |
م.م. ندى علي نوري |
48 |
Hospital Management System Cancer Detection using Machine Learning Algorithms |
22 |
م.م. غزوان عبد النبي |
49 |
نظام ارشفة بيانات الموطقين (العلاوة ، العقوبات ، الغيابات) |
ثامناُ : الحلقات الدراسية المخطط انعقادها 2022 - 2023
جدول رقم 6
نوع |
تاريخ الانعقاد |
عنوان الحلقة الدراسية |
اسم التدريسي |
ت |
حضوري |
الفصل الدراسي الاول |
The history and future of high-speed mobile communications |
أ.د. حامد علي عبد الاسدي |
1 |
حضوري |
الفصل الدراسي الثاني |
ادارة الجودة واعتمادية المختبرات |
||
حضوري |
الفصل الدراسي الاول |
Role-Based Access Control in E-learning Systems |
ا.د. علي عادل |
2 |
حضوري |
الفصل الدراسي الثاني |
Information security and Artificial Intelligence algorithms |
||
حضوري |
الفصل الدراسي الاول |
Quatum Computing |
أ.م.د. خولة حسين
|
3 |
حضوري |
الفصل الدراسي الثاني |
Diffusion Models Explained |
||
حضوري |
الفصل الدراسي الاول |
Calculus for machine learning Jacobians abd HessiansEvalua |
||
حضوري |
الفصل الدراسي الثاني |
Mobile Cloud Computing |
أ.م.د. زيد أمين عبد الجبار |
4 |
حضوري |
الفصل الدراسي الاول |
Diffusion Models Explained |
||
حضوري |
الفصل الدراسي الثاني |
Calculus for machine learning Jacobians abd Hessians Evalua |
||
حضوري |
الفصل الدراسي الاول |
الحكومة الالكترونية في العراق |
أ.م.د. محمد عبد الرضا |
5 |
حضوري |
الفصل الدراسي الثاني |
SQLI attack |
||
حضوري |
الفصل الدراسي الاول |
Autonomous Mobile Robots |
صلاح فليح صالح |
6 |
حضوري |
الفصل الدراسي الثاني |
Convolutional Neural Networks |
||
حضوري |
الفصل الدراسي الاول |
Cybersecurity Skills |
حسام عاكف عبد الملك |
7 |
حضوري |
الفصل الدراسي الثاني |
Intrusion detection systems with SNORT |
م.د. مصطفى صلاح خليفة |
8 |
حضوري |
الفصل الدراسي الاول |
Risk Management and Cyber Security |
||
حضوري |
الفصل الدراسي الثاني |
Digital Currency Types |
||
حضوري |
الفصل الدراسي الاول |
Local Search approach for routing optimization |
م.د. نجاة حميد قاسم |
10 |
حضوري |
الفصل الدراسي الثاني |
Security and privacy of sensitive information |
||
حضوري |
الفصل الدراسي الاول |
Human Epithelial vs Stromal Segmentation using SegNet |
م.د. زكريا احمد عريبي |
11 |
حضوري |
الفصل الدراسي الثاني |
VGG Architecture for Image Classification |
|
|
حضوري |
الفصل الدراسي الاول |
مهارات ادارة الوقت لدى طلبة الجامعة |
م. وجدان ياسين عبد الكريم |
12 |
حضوري |
الفصل الدراسي الثاني |
استخدام التكنولوجيا في القاعات الدراسية |
م. رنا جاسم محمد |
13 |
حضوري |
الفصل الدراسي الاول |
Digital Video Coding |
||
حضوري |
الفصل الدراسي الثاني |
IOT based Smart Framework for ATM Security |
م. عبدالله جاسم ياسين |
14 |
حضوري |
الفصل الدراسي الاول |
استخدام منصة DeepNote لتنفيذ برامج الذكاء الاصطناعي |
م. ظافر غني حوني |
15 |
حضوري |
الفصل الدراسي الثاني |
استخدام منصة Kaggle لتنفيذ برامج الذكاء الاصطناعي |
||
حضوري |
الفصل الدراسي الاول |
Sentiment analysis system for COVID-19 vaccinations using data of Twitter |
م.انتصار برجس طلال |
16 |
حضوري |
الفصل الدراسي الثاني |
generative adversarial networks |
||
حضوري |
الفصل الدراسي الاول |
مفاهيم تعلم الالة بين علم الاحصاء والذكاء الصناعي |
م.م. هند مسلم |
17 |
حضوري |
الفصل الدراسي الثاني |
تضاربات الاصطلاحات العلمية وتأثيرها السلبي على الادراك |
|
|
حضوري |
الفصل الدراسي الاول |
توثيق حضور وانصراف الطلبة لاستخدام الـ Machine learning |
م.م. عمار اسعد محمد |
18 |
حضوري |
الفصل الدراسي الثاني |
mobile with Machine learning |
|
|
حضوري |
الفصل الدراسي الاول |
Organic Memories. |
م.م. صهيب عبداللطيف عبدالقادر |
19 |
حضوري |
الفصل الدراسي الثاني |
Cloud computing-based Path planning. |
تاسعا : المؤتمرات العلمية المخطط انعقادها و المشاركة بها داخل وخارج العراق 2022 / 2023
تاريخ الانعقاد |
مكان الانعقاد |
اسم المؤتمر |
اسم التدريسي |
ت |
|
|
لايوجد |
|
1 |
عاشرا : الندوات العلمية المخطط انعقادها والمشاركة بها داخل وخارج العراق 2022 / 2023
تاريخ الانعقاد |
مكان الانعقاد |
اسم التدريسي |
اسم الندوة |
ت |
الفصل الدراسي الاول |
قسم علوم الحاسوب/ كلية التربية للعلوم الصرفة |
أ.د. حامد علي عبد م.عبد الله جاسم درويش |
اعتماد تكنلوجيا المعلومات والاتصالات لتحسين التعلم والتعليم |
1 |
الفصل الدراسي الثاني |
قسم علوم الحاسوب / كلية التربية |
أ.د. حامد علي عبد م.عبد الله جاسم درويش |
الإرشاد وتوجهاته المستقبلية في بناء الإنسان الجديد |
2 |
الحادي عشر : الدورات التدريبية وورش العمل المخطط المشاركة بها داخل وخارج العراق 2022 / 2023
الدورات
تاريخ الانعقاد |
مكان الانعقاد |
اسم التدريسي |
اسم الدورة التدريبية |
ت |
|
|
|
لايوجد |
1 |
|
|
|
|
2 |
تاريخ الانعقاد |
مكان الانعقاد |
عنوان ورشة العمل |
اسم التدريسي |
ت |
الفصل الدراسي الاول |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
تحديات حوكمة وادارة تكنولوجيا المعلومات
|
أ.د. حامد علي عبد الاسدي |
1 |
الفصل الدراسي الثاني |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
The University's Electronic Book and Digital Publishing, before and after the Covid-19 Pandemic |
||
الفصل الدراسي الاول |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
The importance of protecting users' accounts in social media applications |
ا.د. علي عادل |
2 |
الفصل الدراسي الثاني |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
Hackers and social media applications |
||
الفصل الدراسي الاول |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
Why HTTP dropped TCP and adopted UDP |
أ.م.د. خولة حسين
|
3 |
الفصل الدراسي الثاني |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
Can AI draw Emotions? |
||
الفصل الدراسي الاول |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
what is GRU ( Gated Recurrent Unit) |
||
الفصل الدراسي الثاني |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
Mobile cloud computing challenges |
أ.م.د. زيد أمين عبد الجبار |
4 |
الفصل الدراسي الاول |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
رصانة المجلات والنشر العلمي |
||
الفصل الدراسي الثاني |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
ارسال محتوى مختلف لكل طالب على E-mail |
أ.م.د. محمد عبد الرضا |
5 |
الفصل الدراسي الاول |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
برنامج اللجنة الامتحانية للدراسات العليا |
||
الفصل الدراسي الثاني |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
Introduction to LaTeX for master students |
صلاح فليح صالح |
6 |
الفصل الدراسي الاول |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
Complex drawing in LaTeX |
||
الفصل الدراسي الثاني |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
An Introduction to Ethical Hacking |
حسام عاكف عبد الملك |
7
|
الفصل الدراسي الاول |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
Exploring the Deep Web |
||
الفصل الدراسي الثاني |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
work shop for Postgraduate student about Time Management During the Study |
م.د.مصطفى صلاح خليفة |
8 |
الفصل الدراسي الاول |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
أليات و طرق البحث العلمي |
||
الفصل الدراسي الثاني |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
الحكومة الالكترونية وتجارب بعض الدول |
م.د. نجاة حميد قاسم |
9 |
الفصل الدراسي الاول |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
دور علوم الحاسوب / تقنية المعلومات في عصر الانترنت والتعليم عن بعد |
||
الفصل الدراسي الثاني |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
Introduction to Keras and Tensorflow for Deep Learning |
م.د. زكريا احمد عريبي |
10 |
الفصل الدراسي الاول |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
Image Classification using Stacked Autoencoders |
||
الفصل الدراسي الثاني |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
الصعوبات التي تواجه ااطالب الجامعي اثناء التطبيق |
زينب حمزة عباس
|
11 |
الفصل الدراسي الاول |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
المشكلات التي تواجه معلمي الابتدائية داءبة اثناء التعليم الالكتروني |
||
الفصل الدراسي الثاني |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
الاوبئة والامراص في العصور القديمة وطرق معالجتها |
||
الفصل الدراسي الاول |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
اثر الارشاد التربوي على شخصية الطالب الجامعي |
زينب جميل عبد الجليل
|
12 13 |
الفصل الدراسي الثاني |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
تأثير القلق الامتحاني على التحصيل الدراسي للطالب الجامعي |
||
الفصل الدراسي الاول |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
فن إدارة الوقت ودوره في نجاح الطالب الجامعي |
||
الفصل الدراسي الثاني |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
الضغوط النفسية اثارها على شخصية الطالب الجامعي |
م. وجدان ياسين عبد الكريم |
14 |
الفصل الدراسي الاول |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
الارشاد الاكاديمي والتربوي لطلبة المرحلة الاولى |
م. رنا جاسم محمد |
15 |
الفصل الدراسي الثاني |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
اهمية اتخاذ القرار وتاثيره على الطالب الجامعي وابعاده |
||
الفصل الدراسي الاول |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
blockchain review |
مشتاق عبد المطلب |
16
|
الفصل الدراسي الثاني |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
برنامج ادارة فهرس البحوث BiBtex |
||
الفصل الدراسي الاول |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
استخدام مواقع مهمة لتسهيل عمل الباحثين وتجنب عناء الصعوبات في التصميم والتنفيذ |
م. ظافر غني حوني |
17 |
الفصل الدراسي الثاني |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
ظهور DeepFake على مستوى العالم وهل يمكن استخدامة |
||
الفصل الدراسي الاول |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
فـن الإلقاء والعرض والتحدث الفعال لمرحلة رابعة |
م.انتصار برجس طلال |
18 |
الفصل الدراسي الثاني |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
التوجهات الحديثة في الامن الشبكات وحماية البيانات (الامن السبراني) |
م.م. هند مسلم |
19 |
الفصل الدراسي الاول |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
انشاء الوجود الرقمي في عالم الميتافيرس |
||
الفصل الدراسي الثاني |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
تعريف طلبة المرحلة الاولى بكيفية احتساب المعدل والغيابات |
م.م. سجى ناجح عبدالحميد
|
20 |
الفصل الدراسي الاول |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
brain cancer detection by deep learning |
م.م. عمار اسعد محمد |
21 |
الفصل الدراسي الثاني |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
Copy-Move Image Forgery Detection |
||
الفصل الدراسي الاول |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
Introduction to LaTeX for master students. |
م.م. صهيب عبداللطيف |
22 |
الفصل الدراسي الثاني |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
Complex drawing in LaTeX. |
||
الفصل الدراسي الاول |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
FACULTY-ATTENDANCE-MANAGEMENT-SYSTEM-USING-FACE-RECOGNITION |
م.م. ندى علي نوري |
23 |
الفصل الدراسي الثاني |
قسم علوم الحاسوب /كلية التربية |
Automatic-Number-Plate-Recognition-System
|
اثنا عشر: خدمة المجتمع المتوقعة
ملاحظات |
الجهة المستفيدة |
التاريخ |
نوع الخدمة |
اسم التدريسي |
|
دار الايتام |
الفصل الدراسي الاول |
زيارة دار الايتام |
م.د. حامد علي عبد |
المدراس الاهلية |
الفصل الدراسي الاول |
تصميم مواقع الكترونية لعدد من المدارس الاهلية في البصرة واستخدامها في التعليم عن بعد |
م.د حسام عاكف عبدالملك |
|
موظفين مديرية التربية |
الفصل الدراسي الاول |
مهارات استخدام الحاسوب في مجالات العمل |
م.د وجدان ياسين عبدالكريم |
|
مستشفيات البصرة |
الفصل الدراسي الاول |
تصميم نظام خبير لتشخيص المصابين بفيروس كورونا. |
م.د نجاة حميد قاسم |
|
دار العجزة |
الفصل الدراسي الاول |
زيارة دار العجزة و دعمهم |
م.د مصطفى صلاح |
|
دار الايتام |
الفصل الدراسي الثاني |
دعم دور الايتام |
م.د مصطفى صلاح |
|
طلاب الجامعة |
الفصل الدراسي الثاني |
دورة الارشاد النفسي في بناء شخصية الطالب الجامعي |
م.د. زينب جميل |
|
أساتذة الجامعة |
الفصل الدراسي الثاني |
الضغوط النفسية والمهنية وصراع الادوار لدى الاستاذ الجامعي |
م.د. زينب جميل |
|
المدارس الحكومية |
الفصل الدراسي الثاني |
دورة( استخدام منصة نيوتن لمدارس البصرة الحكومية) |
م.م هند مسلم جاسم محمد |
|
دار الايتام ودار العجزة |
الفصل الدراسي الثاني |
زيارة دار الايتام وكبار السن |
م.م انتصار برجس طلال |
|
مواطنين غي متعلمين |
الفصل الدراسي الثاني |
تطوير مهارات الغير متعلمين على استخدام الحاسوب والبرامج الضروريه المهمه كالاكسل والوورد |
م.م ظافر غني حوني |
ثالث عشر : الإشراف التربوي
يستخدم مصطلح الإرشاد (counseling) بشكل واسع من قبل العديد من العاملين في تقديم الخدمات مثل الأطباء والمحامين والأخصائيين الاجتماعيين، وذلك لاعتبار إن الخدمة الإرشادية هي عملية مقابلة بين شخصين لتوضيح أبعاد مشكلة ما. إلّا أن الخدمة الإرشادية التي يقدمها المرشد للمسترشدين في قسم علوم الحاسوب بكليتنا تقوم على علاقة تفاعلية بهدف التغلب على الصعوبات وعلى سوء التوافق الذي يعاني منة المسترشدين (الطلبة)، أي أن الخدمة الإرشادية هنا تهتم بإحداث تغيرات في قدرة الفرد بحيث تمكنه من إتخاذ قرارات سليمة. إذ تقدم عملية الإرشاد للأفراد الأسوياء حيث تساعدهم على مواجهة مشكلاتهم والتغلب عليها وصولاً إلى تحقيق الصحة النفسية والتوافق السليم لكي تنمو شخصياتهم نمواً سليماً ومتوازناً.
إن النظام التربوي أمام هذه المسؤولية أن يعمل على إيجاد أساليب متطورة تهدف إلى رعاية الفرد وتوجيهه وإرشاده بشكل يضمن مصلحته ومصلحة المجتمع وكانت خدمات والتوجيه هي إحداث هذه الأساليب والممارسات التربوية التي تهدف إلى الإهتمام بالفرد كعنصر في المجتمع ورعايته للوصول إلى أقصى غايات النمو .
لذا يعد الإرشاد عملية تساعد الفرد على أن يعرف نفسه وبيئته ويتعلم أساليب المعالجة العلاقة بين الذات والبيئة ومن هنا تبرز الحاجة إلى أفراد مؤهلين في مهنة الإرشاد ليكونوا أقدر على مساعدة المسترشد. فإن المرشد التربوي في القسم هو الشخص المؤهل لمهنة الإرشاد وعليه تبرز أهمية معالجة المرشد التربوي لمشكلات طلبته إذ يجب أن يعتمد أسس ومهارات مهنية لازمة لتقديم المساعدة إليهم وعليه أن يدرك إن عملية الإرشاد عمل تربوي شامل يسعى إلى تطوير الحياة الجامعية في مختلف جوانبها.
أهداف الإرشاد في القسم:
لكل مجال مهني أهداف محددة يرمي إلى الوصول إليها ويسعى لتحقيقها مهما كانت سهلة المنال أو بعيدة الطلب ، يهدف الإرشاد إلى مساعدة الفرد على التوافق النفسي والأكاديمي والإجتماعي وعلى التخلص من المشكلات التي تؤدي إلى إعاقة التقدم العلمي والمهني للطالب ولوعدنا إلى هذا التعريف لإستطعنا تحديد الأهداف على شكل الأتي:
- يحقق التوافق النفسي.
- يحقق الصحة النفسية.
- تحقيق الذات.
- تحسين أداء العملية التربوية.
- تنمية قدرة الطالب على إتخاذ القرارات.
اهداف الإرشاد والإشراف التربوي في القسم:
تقديم الخدمات الإرشادية لمجتمع طلبة قسم علوم الحاسوب. وان مبررات الاهتمام بالجانب الارشادي في القسم: يجمع العلماء المهتمين بالصحة النفسية اليوم على واقع إنعكاس الحداثة السلبية على الصحة النفسية عند الإنسان المعاصر هو أنهم أدركوا أن القرن العشرين هو قرن القلق، فالتقدم العلمي وإنتشار القنوات الفضائية وشبكة المعلومات (الإنترنت) أدى إلى تغير الكثير من القيم والإتجاهات لدى الفرد بالإضافة إلى إن الأفراد يواجهون في حياتهم المختلفة العديد من المشكلات والمواقف الصعبة التي تحتاج إلى لتدخل والمساعدة ويمكن تلخيص أهمية الحاجة إلى الإرشاد النفسي بما يأتي:
- العصر الحالي الذي يتسم بالقلق والتوتر.
- ضعف رقابة الأسرة على توجيه أبناءها.
- تدني الدافعية للتحصيل الدراسي للطلبة.
- فترات النمو التي يمر بها الطلبة.
- ازدياد مشاكل الأسرة وثقافتها والذي خلق للطلبة العديد من المشاكل.
- تحقيق التوافق النفسي عند الطلبة.
- تحقيق الصحة النفسية عند الطلبة.
- تحقيق الذات لدى الطلبة.
- السعي لتحقيق الأداء الأمثل للعملية التربوية.
- ما ينبغي أن يعرفه الطلبة خلال حياتهم الجامعية على النظام الدراسي ودرجة النجاح ودوام الطلبة والتأجيل والغش وتقدير الدرجة والعقوبات الجامعية.
- ما ينبغي أن يعرفه الطلبة خلال حياتهم الجامعية مثل أهداف الكلية والقسم والشهادات التي تمنحها للطلبة والوحدات الرئيسية فيها.
- عقد ندوات إرشادية لأساتذة الكلية حول أهمية الإرشاد وكيفية تعامل الأستاذ الجامعي تعاملاً تربوياً مع الطلبة
- عقد ندوات إرشادية للطلبة الجدد في بداية كل عام دراسي للاطلاع الطلاب على التعليمات الجامعية..
- حث الطلبة على المشاركة في الأنشطة التي تقيمها الكلية كالندوات والمؤتمرات والنشاطات الفنية والرياضية.
- تنمية قدرة الطالب على اتخاذ القرارات التي تتعلق بمستقبله الدراسي والاجتماعي.
- حل مشاكل الطلبة النفسية والاجتماعية والتربوية.
الأنشطة والفعاليات التي يروم القسم القيام بها:
- إعداد دليل عمل مرشد الصف.
- البطاقة الإرشادية للطالب الجامعي
- المهام الأساسية للجنة الإرشاد والإشراف التربوي في القسم.
- الخطة السنوية لفعاليات الإرشاد والإشراف التربوي في القسم للعام الدراسي 2022-2023.
- عقد اللقاءات الدورية مع طلبة المراحل كافة في القسم.
الخطة المقترحة من قبل م.د. زينب حمزة مسؤولة الارشاد التربوي في قسم علوم الحاسوب
1-خلق جو تعليمي مناسب للطلبة من خلال تذليل جميع العقبات والامور التي تعيق الطالب اثناء عملية التعليم
2- عقد اجتماعات دورية مع جميع ممثلي المراحل من اجل بيان العقبات والصعوبات التي يوجهها الطالب الجامعي اثناء فترة الدراسة وايجاد الحلول المناسبة لها
3- السعي لتوفير جميع الحاجات التي يحتاجها الطالب ويشمل تقديم الدعم والمشورة والإرشاد.
4-عقد ندوات وورش عمل ذات اهداف وقائية او علاجية او انمائية من خلال التنسيق مع اللجنة المركزية في داخل القسم.
5- معالجة بعض الظواهر والمشكلات السلبية سواء كانت النفسية كالخجل والانطواء 00 او التربوية كالغياب ومخالفة الزي الرسمي، او السلوكية كالغش والاعتداء على الاخرين وغيرها من الحالات السلبية لدى الطلبة وايجاد الطرق والحلول المناسبة لها.
6 - القيام بأعداد نشرات جدارية تتضمن مواضيع توعوية وارشادية بهدف توعيتهم وتثقيفهم وبناء جيل يؤمن بالعملية التربوية.
7- التعرف على الطلبة المقبولين (الجدد) ومعرفتهم بطبيعة الحياة الجامعية واقامة علاقات ودية معهم
9- القيام ببعض النشاطات اللاصفية داخل القسم والاستفادة منها في تنمية مهارة الطالب سواء كانت العلمية او التربوية.
10- القيام ببعض الندوات والبحوث التربوية الارشادية تحاكي مشكلة ما في المجتمع وذلك من اجل اكساب الطالب الى جانب المادة العلمية مادة ارشادية تربوية وتوعوية
11- القيام بإحالة المشاكل المستعصية التي يصعب حلها الى الجهات المختصة
رابع عشر: نشاطات علمية أخرى 2022 / 2023
- خطة الاعتماد الأكاديمي
يهتم القسم بنشر ثقافة الجودة وتقويم الأداء المؤسسي وتنفيذ ومتابعة إجراءات التقويم والاعتماد الأكاديمي البرامجي والمؤسسي وكذلك توثيق الجهود والنتائج في جميع أنشطة الجودة عن طريق جمع البيانات والمعلومات بشكل مستمر بالإضافة إلى إعداد تقارير عن مستويات الأداء في الأنشطة المختلفة. ان من اهم اهداف القسم هو ضمان تطبيق معايير الجودة والتحسين المستمر للقسم والارتقاء بخدماته التعليمية والبحثية والمجتمعية للحصول على الاعتماد الأكاديمي لتلبية متطلبات سوق العمل.
أهداف القسم للاعتماد الأكاديمي
- ترسيخ وتعزيز التركيز على ثقافة الجودة في إطار العمل الأكاديمي والإداري بين منتسبي القسم.
- تهيئة البيئة المناسبة بالقسم لتحقيق متطلبات والمعايير المؤسسية لضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.
- معاونة القسم على تفعيل معايير الجودة في أدائها واستكمال عمليات التقويم الذاتي له، بما يسهم في تحقيق الاعتماد الأكاديمي للقسم.
- تحديد جوانب القوة والضعف في الإمكانيات والبرامج التعليمية التي يقدمها القسم وتقديم المقترحات والوسائل المناسبة للتغلب عليها ووضع خطط العمل اللازمة لذلك.
- الارتقاء بجودة البرامج الأكاديمية بالقسم لتحقيق اهداف القسم.
- متابعة تطوير القسم للوصول بخرجيه إلى مستوى متميز بين خريجي الأقسام المناظرة في الكليات المماثلة الأخرى وبما يحقق لهم القدرة التنافسية العالية في سوق العمل.
- متابعة تطبيق الخطة الاستراتيجية للقسم.
- تحقيق التكامل والتنسيق بين القسم وبرامجه التربوية، والاستفادة من الخبرات المتوافرة لتطوير البرامج والخطط الدراسية المشتركة وبين الأقسام والكليات المناظرة لها داخل الجامعة وخارجها.
- متابعة تنفيذ البرامج التدريبية التي تسهم في تطبيق آليات الجودة من خلال برامج التدريب واستخدام التكنولوجيا المتطورة في العملية التعليمية.
- عقد لقاءات تعريفية وورش عمل والأدلة الإرشادية لنشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والإداريين.
- الالتزام برسالة القسم وأهدافه من أجل تحسين الأداء.
- المشاركة في وضع السياسات والخطط المستقبلية للقسم والكلية ومتابعة تنفيذها للحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي.
- متابعة تنفيذ الخطط البحثية المقترحة من مجلس القسم.
- تنفيذ الأنشطة والمهام التي تضمن جودة الأداء داخل الكلية.
- تقديم الدعم الفني للقسم والبرامج الأكاديمية لاستيفاء متطلبات الاعتماد وفق هيئة الاعتماد المتقدم لها الكلية والبرنامج الأكاديمي .
- تقديم التوصيات والمقترحات لتحسين وتطوير الأداء الإداري .
- التواصل مع لجنة الإشراف على الموقع الإلكتروني للكلية لتطويره .
- متابعة تحديث المصادر التعليمية وتطوير المرافق التعليمية بالقسم .
- متابعة تنفيذ أعمال التقويم الذاتي والملف الأكاديمي للقسم .
- متابعة سير إجراءات تطبيق حوافز النشر العلمي للبحوث العلمية الرصينة للتدريسيين في القسم .
- المشاركة في وضع النظم والنماذج المختلفة التي تستخدم لتقييم أنشطة القسم .
- المساهمة في انجاز تقييم الاداء الالكتروني الخاص بجهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
- إعداد التقارير السنوية عن أنشطة القسم، ومخرجاته وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.
- متابعة تنفيذ اتفاقيات التعاون المشتركة بين الكلية والجهات الخارجية المتمثلة بالجامعات والمؤسسات التعليمية المحلية والتعليمية.
الهيكل التنظيمي للجنة الجودو والاعتماد الاكاديمي في القسم: تتألف اللجنة من المجاميع التالية:
- مجموعة البحث العلمي: والتي تختص بما يلي:
- متابعة البحوث العلمية للتدريسين في القسم وفق الخطة البحثية السنوية من خلال استمارة خاصة لهذا الغرض ومتابعة تنفيذها خلال جدول زمني وتقديم نسب الانجاز نهاية العالم الدراسي.
- متابعة نشر البحوث العلمية للتدريسين في المجلات العالمية الرصينة ضمن قاعدة (Scopus).
- تنظيم عقود اتفاقيات التعاون البحثي مع كافة الباحثين من خارج الكلية وفق الشروط والتعليمات الخاصة في الكلية.
- اعداد تقرير سنوي احصائي عن البحوث العلمية التي شملت بحوافز النشر العلمي للسادة التدريسين في الكلية والباحثين الخارجين.
- مجموعة المؤتمرات العلمية والندوات وورش العمل: والتي تختص بما يلي:
- متابعة تنظيم المؤتمرات العلمية والندوات وورش العمل التي يقيمها القسم من خلال اصدار الامر الاداري الخاص بإقامتها بعد التنسيق بين كافة الجهات المشتركة.
- متابعة وتهيئة المستلزمات اللازمة من قاعات واجهزة ومعدات لإقامة هذه الندوات بالتنسيق مع وحدة الاعلام في الكلية
- تقديم الملخص او التقرير الى عميد الكلية حول اقامة هذه الندوات لغرض النشر على موقع الكلية
- متابعة مشاركة التدريسين في المؤتمرات والندوات خارج الكلية.
- ترشيح الذوات من منتسبي القسم للمشاركة في الندوات والدورات التي تقيمها المؤسسات التعليمة.
- مجموعة اتفاقيات التعاون المشتركة والتي تختص بما يلي:
- تنظيم وتهيئة واعداد مسودات اتفاقيات التعاون بين القسم والجهات الاخرى
- تهيئة الاتفاقية بصيغتها النهائية لغرض توقيعها من قبل الطرفين.
- متابعة تنفيذ بنود الاتفاقيات المبرمة وتقديم تقارير خاصة بها الى عميد الكلية.
- مجموعة الاعتماد الأكاديمي والتي تختص بما يلي:
- متابعة التعليمات والتوصيات الخاصة بمعاير الاعتماد الأكاديمي المؤسساتية والبرامجية المعتمدة من قبل قسم ضمان الجودة في جهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
- متابعة التحديث السنوي للبرامج الأكاديمية في القسم ضمن التوصيف الأكاديمي.
- حضور المؤتمرات والندوات وورش العمل التي تقيمها كافة الجهات المهتمة بالاعتماد الأكاديمي.
- خطة تطوير المناهج الدراسية
ناقشت اللجنة العلمية في القسم مفردات الخطط الدراسية للدراسات الاولية للعام الدراسي 2022-2023، لكافة المراحل الدراسية، ووفقا للصلاحيات المعمول بها والممنوحة للجنة العلمية فقد تم اعتماد مجموعة من الكتب المنهجية والمفردات الدراسية المقدمة في الخطط الدراسية من قبل التدريسين، وأن يكون محتوى البرنامج الدراسي وتصميمه منسجماً مع رسالته وأهدافه ومخرجاته بحيث يمكن الطلبة من الحصول على مخرجات التعلم المستهدفة وشددت اللجنة على ضرورة تحديث التدريسيين لمفردات المنهج في موادهم الدراسية بنسبة 20%.
- ان تطبيق المعايير الرصينة في التعليم الأكاديمي وتحديث وتطوير المناهج الدراسية باستمرار تعد من الركائز الاساسية في العملية التعليمية لما لها من اهمية ضرورية لاكساب الطلبة المعلومات والمهارات والمعارف التي يحتاجها والتي يسفيد منها ويطبقها في العمل المستقبلي وليكون عنصر فعال في خدمة المجتمع.
- لابد من اجراء عملية تحديث مستمرة في هذه المناهج لمواكبة التطورات الحاصلة في المجتمع ولتكون الجامعات العراقية بمصاف الجامعات العالمية.
- أن عملية اقرار المناهج واعتمادها تكون من خلال المحاور الاتية: -
- المحور الاول (تحديد المفردات واختيار المنهج)
- تقدم مفردات المنهج المقترح من قبل اساتذة مختصين بالمادة العلمية الى اللجنة العلمية في القسم المعني لدراستها وبيان حاجة القسم لها ومن ثم تحال الى مجلس القسم ثم الى مجلس (الكلية) لغرض اقرار المفردات على ان تكون ملائمة ومتوافقة مع التعليمات النافذة فيما يخص اقرار المناهج وياتي هنا دور الجامعة.
- المحور الثاني .... دور الجامعة والتي تقوم بتدقيق المنهج من خلال:-
- الاطلاع على المواد من ناحية رصانتها العلمية ومدى تطابقها مع التخصص.
- الساعات التي تحدد لها (النظرية والعملية) مع ما يناظرها من وحدات و الاستعانة برأي اساتذة اختصاص او مناهج مناظرة من اقسام و كليات وجامعات عالمية
- وقد تم العمل بكيفية احتساب الوحدات الدراسية للساعات النظرية والعملية والتي حددتها التعليمات الامتحانية والتي نصت (بأعتبار كل ساعة نظري وحدة واحدة وكل ساعتين عملي وحدة واحدة ).
وبعد المناقشات من قبل اعضاء اللجنه العلمية في القسم لعدد الوحدات الدراسية الحالية في القسم ومراجعتها والتي تبلغ (170) وحدة دراسية وكما بلي:
المرحلة الأولى |
|
المرحلة الثانية |
||||
ت |
المادة الدراسية |
عدد الوحدات |
|
ت |
المادة الدراسية |
عدد الوحدات |
1 |
التصميم المنطقي |
6 |
|
1 |
هياكل البيانات والخوارزميات |
6 |
2 |
البرمجة المهيكلة |
6 |
|
2 |
البرمجة الكيانية |
4 |
3 |
الرياضيات |
6 |
|
3 |
الحاسبات المايكروية ولغة التجميع |
6 |
4 |
تقنيات وتركيب الحاسوب |
6 |
|
4 |
تحليل عددي |
6 |
5 |
هياكل متقطعة |
6 |
|
5 |
تحليل نظم وتصميم قواعد بيانات |
6 |
6 |
علم النفس التربوي |
4 |
|
6 |
نظرية احتسابية |
6 |
7 |
اسـس تربية |
4 |
|
7 |
منهج بحث |
4 |
8 |
اللغة الانكليزية |
4 |
|
8 |
علم نفس النمو |
4 |
9 |
حقوق الانسان والديمقراطية |
2 |
|
9 |
الادارة والاشراف |
4 |
|
مجموع عدد الوحدات |
44 |
|
|
مجموع عدد الوحدات |
46 |
المرحلة الثالثة |
|
المرحلة الرابعة |
|||||
المادة الدراسية |
عدد الوحدات |
|
ت |
المادة الدراسية |
عدد الوحدات |
|
|
ذكاء اصطناعي |
6 |
|
1 |
نظم التشغيل |
6 |
|
|
مترجمات |
6 |
|
2 |
شبكات الحاسبات والاتصالات |
6 |
|
|
الرسم بالحاسبة والوسائط المتعددة |
6 |
|
3 |
أمنية البيانات والحاسبات |
6 |
|
|
البرمجة المرئية |
6 |
|
4 |
تصميم مواقع |
4 |
|
|
معمارية الحاسبة |
5 |
|
5 |
تنقيب بيانات |
4 |
|
|
هندسة برمجيات |
5 |
|
6 |
مشروع بحث |
4 |
|
|
الارشاد والصحة النفسية |
4 |
|
7 |
القياس والتقويم |
4 |
|
|
المناهج وطرائق التدريس |
4 |
|
8 |
التربية العملية |
4 |
|
|
مجموع عدد الوحدات |
42 |
|
|
مجموع عدد الوحدات |
38 |
|
وبعد المناقشات من قبل اعضاء اللجنه العلمية فقد تم اجراء تعديلات عليها وفقا للجدول الاتي بكافة التفاصيل للساعات المعتمدة (نظري وعملي) وتصبح عدد الوحدات الدراسية في القسم (172) وحدة دراسية وكما بلي
نشاطات داخل الكلية:
- ادخال بيانات الطلبة الجدد وتوزيعهم على اقسام الكلية الكترونيا.
- متابعة وصيانة نظام البصمة الالكتروني لحضور وغياب موظفي الكلية
- ادارة التعليم الالكتروني
- ادارة الامتحانات التنافسية الكترونيا لطلبة الدراسات العليا.
خامس عشر : لجان قسم علوم الحاسوب للعام الدراسي 2022-2023