الخطط العلمية لقسم علوم الحاسبات2022-2023

الخطط العلمية لقسم علوم الحاسبات2022- 2023 اضغط هنا

 

أولا:  

  تقديم برامج أكاديمية متميزة في مجال علوم الحاسوب بشقه النظري والتطبيقي تتوافق مع المعايير العالمية للجودة الاكاديمية وتلبي حاجات المجتمع. كما يسعى القسم الى اعداد وتأهيل الكوادر المتخصصة والمؤهلة علميا وعمليا لتلبية متطلبات سوق العمل بقطاعيه العام والخاص في علوم الحاسوب من خلال التنويع في طرق التعلم والتعليم وتدريب الطلاب على تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة لحل مشاكل واقعية.

يسعى قسم علوم الحاسوب في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة البصرة دائما ان يكون له الدور الرائد في مجال التعليم التربوي والعلمي من خلال تقديم خدمات تعليمية متميزة وفرص تعلم فعالة يراعي فيها التوازن بين الكم والكيف في اعداد الطلبة، كما يركز على البحث العلمي التطبيقي ذي الجودة العالية. ويواصل دوره في تقديم خدماته المتميزة للمجتمع ويسعى ايضا لمواكبة المستويات العالمية من خلال تقديم كل الدعم لكافة برامجها التربوية التعليمية.

 

    يهدف القسم بالدرجة الاساس الى اعداد وتخريج مدرس ذو معرفة وتفكير ناقد ورؤيا صائبة لنقل المعرفة والاخلاق التي تؤهل طلبتهم لتحقيق اهداف المواطنة المتميزة وان يكون مدرس جيد مقتدر على تدريس علوم الحاسوب وما يلحق به من تطور ويكون متأهلا لتكملة دراسته العليا من خلال الاهداف التالية:

  • ان يربى على الايمان بالله وحب الوطن ويتفاعل مع ما تفرضه المواطنة الصالحة المتميزة في ادامة حياة كريمة فيها الاحترام المتبادل وقابلة للمسألة.
  • ان يؤمن بأهداف العملية التربوية وان يطمح الى رفع شأن الوطن في كافة الجوانب العلمية والتربوية.
  • ان يزود بالمعلومات في مجال علوم الحاسبات لتغطية ما يدرس في المرحلة المتوسطة والاعدادية بالعراق.
  • ان يواكب التطور الكبير والمتسارع في مجال اختصاصه ويعمل على النهوض بنفسه بالمستوى الافضل.
  • ان يزود بمعلومات في برمجة ما تحتاجه ادارة المدارس التي يعمل بها من توزيع الحصص التدريسية وتسجيل درجات الطلبة وتنظيم السجلات بواسطة الحاسبة عن طريق تصميم وانشاء قواعد بيانات لذلك.
  • ان يساعد الهيئة التدريسية في المدارس والطلبة وحثهم باستخدام تقنيات التعليم الحديثة ووسائل الايضاح المتطورة وذات تماس مباشر بالحاسوب.
  • ان يستطيع عمل برامج وحقائب تعليمية لطلبة المدارس. ويستطيع من التمكن بأنشاء مختبرات للحاسبات ضمن المواصفات الجيدة في المدارس المتوسطة والاعدادية.
  • ان يواكب سوق العمل ومتطلباته.

 

 

    ثانيا: الكادر التدريسي للعام الدراسي 2022 / 2023    

ت

الاسم الكامل

الشهادة

تاريخ الحصول عليها

الدولة المانحة

تاريخ التعين في الجامعة

تاريخ الحصول عليه

اللقب العلمي

الاختصاص الدقيق

1

حامد علي عبد الاسدي

دكتوراه

2011

ماليزيا

11/12/1989

1/10/2014

استاذ

هندسة اتصالات

2

علي عادل ياسين احمد العلي

دكتوراه

29/1/2014

الصين

26/3/2006

22/2/2021

 

استاذ

انظمة ومعلوماتية

3

خولة حسين علي عبود ال حمزة

دكتوراه

2/9/2015

الصين

19/12/1991

15/7/2008

 

استاذ مساعد

تقنيات تطبيقات الحاسوب

4

زيد أمين عبد الجبار عبد الله

دكتوراه

20/12/2016

الصين

2/12/2009

20/9/2020

استاذ مساعد

تكنولوجيا الحاسبات التطبيقية

5

محمد عبد الرضا حسين صبر

دكتوراه

18/6/2016

الصين

28/10/2010

21-10-2013

استاذ مساعد

تقنيات الحاسبات التطبيقية

6

صلاح فليح صالح حطاب

دكتوراه

22/2/2017

المانيا

13/12/2004

2/9/2021

أستاذ مساعد

ذكاء اصطناعي

7

حسام عاكف عبد الملك أمين

دكتوراه

15/7/2007

عراق

25/11/2009

25/11/200

مدرس

امنية الشبكات

8

مصطفى صلاح خليفة خدادة

دكتوراه

14/9/2017

ماليزيا

25/2/2010

14/9/2017

مدرس

انظمة معلومات وهندسة برمجيات

9

نجاة حميد قاسم علي العيداني

دكتوراه

12/1/2018

فرنسا

18/9/2002

12/7/2018

مدرس

ذكاء اصطناعي

10

زكريا أحمد عريبي عبود

دكتوراه

25/9/2019

اميركا

27/12/2011

17/6/2020

مدرس

ذكاء اصطناعي/ معالجة صور

11

زينب جميل عبدالجليل شنان

دكتوراه

29/11/2020

عراق

25/12/2016

19/12/2020

مدرس مساعد

الارشاد النفسي والتوجيه التربوي

12

زينب حمزة عباس عايش

دكتوراه

28/11/2016

عراق

23/12/2001

28/11/2016

مدرس

تاريخ اسلامي

13

وجدان ياسين عبد الكريم سالم

ماجستير

30/12/1999

عراق

8/6/2017

7/4/2011

مدرس

الحوسبة البصرية

14

رنا جاسم محمد أحمد الاحمد

ماجستير

13/2/2008

عراق

28/12/2008

18/10/2015

 

مدرس

معالجة صور

15

عبد الله جاسم ياسين محمد

ماجستير

2014

تركيا

10/5/2007

2021

مدرس

تقنية معلوماتية واتصالات

16

مشتاق عبد المطلب حسون

ماجستير

5/2/2013

الصين

9/6/2008

19/6/2021

مدرس

تنقيب بيانات

17

ظافر غني حوني جايد الشويلي

ماجستير

17/5/2016

عراق

15/12/2016

2022

مدرس

رؤية الحاسوب

18

انتصار برجس طلال بريسم

ماجستير

17/6/2015

عراق

13/9/2009

2022

مدرس

رؤية الحاسوب

19

هند مسلم جاسم

ماجستير

12/1/2017

ماليزيا

19/6/1999

21/8/2017

مدرس مساعد

امنية حاسبات

20

سجى ناجح عبد الحميد

ماجستير

1/11/2017

بريطانيا

13/10/2011

29-11-2017

مدرس مساعد

رؤية الحاسوب

21

ايمان ثابت خالد عثمان الحجاج

ماجستير

10-8-2017

ماليزيا

3/9/2009

17-8-2017

مدرس مساعد

رؤية الحاسوب

22

عمار اسعد محمد انعاس

ماجستير

21/9/2020

العراق

11-9-2013

23/11/2020

مدرس مساعد

تقنية معلومات

23

نغم عبد الرسول طه

ماجستير

2/9/2020

العراق

11/9/2013

25/10/2020

مدرس مساعد

امنية معلومات

24

صهيب عبد اللطيف عبد القادر

ماجستير

22/11/2021

العراق

2/10/2007

21/12/2021

مدرس مساعد

ذكاء اصطناعي

25

ندى علي نوري

ماجستير

29/5/2022

العراق

1/4/2007

2022

مدرس مساعد

علوم حاسوب

26

غزوان عبد النبي عبود

ماجستير

15/4/2022

ماليزيا

14/12/2011

4/9/2022

مدرس مساعد

ذكاء اصطناعي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أعداد الكادر التدريسي حسب الشهادات والألقاب العلمي

جدول رقم 2

المجموع

الألقاب العلمية

المجموع

الشهادات

أستاذ

أستاذ مساعد

مدرس

مدرس مساعد

الدكتوراه

الماجستير

أ

ذ

أ

ذ

أ

ذ

أ

ذ

أ

ذ

أ

ذ

أ

ذ

أ

ذ

12

14

0

2

1

3

6

6

5

3

12

14

4

8

8

6

 

ثالثا: الكادر الوظيفي 2022 / 2023   

جدول رقم 3

 

رابعا: شؤون الطلبة 2022 / 2023   

  • الدراسات الأولية
  1. المواد الدراسية 2022 / 2023

 

مواد المرحلة الاولى

عدد الوحدات

عدد الساعات

اسم التدريسي

المادة الدراسية

ت

6

6

أ.م.د. زيد امين

البرمجة المهيكلة

1

6

6

م. ظافر غني

التصميم المنطقي

2

6

4

م. رنا جاسم

الهياكل المتقطعة

3

6

6

م.م. هند مسلم

التقنيات وتركيب الحاسوب

4

6

6

م.م. هدى جبار

رياضيات

5

4

4

م.م. اشواق جبار

علم نفس تربوي

6

4

4

م.م. سجى ناجح

لغة الإنكليزية

7

4

4

م.م. نور عباس

اسس تربية

8

2

2

م.د زينب حمزة

حقوق انسان

9

44

42

المجموع

 

 

مواد المرحلة الثانية

عدد الوحدات

عدد الساعات

اسم التدريسي

المادة الدراسية

ت

4

6

م.م. عمار اسعد محمد

برمجة كيانية

1

4

4

م.م. ايمان ثابت خالد

منهج بحث

2

6

6

م.م. صهيب عبد اللطيف

قواعد بيانات

3

6

6

م.م. غزوان عبد النبي

معالجة مايكروية

4

6

6

م. وجدان ياسين

هياكل بيانات

5

4

4

د.م. زينب جميل

علم نفس النمو

6

6

6

م.م. منى عودة

تحليل عددي

7

6

6

م.د. نجاة حميد

الاحتسابية

8

4

4

م.م. نور كاطع

ادارة واشراف

9

46

48

المجموع

 

مواد المرحلة الثالثة

عدد الوحدات

عدد الساعات

اسم التدريسي

المادة الدراسية

ت

5

4

م. مشتاق عبد المطلب

معمارية حاسوب

1

6

6

م. عبد الله جاسم

البرمجة المرئية

2

6

6

م.م سجى ناجح

مترجمات

3

6

6

م.د. زكريا احمد عريبي

ذكاء اصطناعي

4

6

6

م.م. انتصار برجس

الرسم بالحاسوب

5

5

4

م.د. مصطفى صلاح

هندسة برامجبات

6

4

4

م.د. سلمان فياض

ارشاد وصحة نفسية

7

4

4

م.م. زينب علي عبود

مناهج وطرائق تدريس

8

42

40

المجموع

 

مواد المرحلة الرابعة

عدد الوحدات

عدد الساعات

اسم التدريسي

المادة الدراسية

ت

6

6

أ.د. علي عادل

امنية حاسوب

1

6

6

م.د. صلاح فليح

نظم تشغيل

2

6

6

م.د . حسام عاكف

شبكات الحاسوب

3

4

4

أ.م.د. خولة حسين

تنقيب البيانات

4

4

4

م. د. محمد عبد الرضا

تصميم مواقع

5

4

4

م.م. مها صدام

قياس وتقويم

6

4

4

-

مشاهدة وتطبيق

7

4

4

-

مشروع بحث

8

4

4

أ.د. حامد علي عبد الاسدي

تربية عملية

9

38

38

المجموع

 

 

ب –الدراسات العليا (الماجستير)

  1. المواد الدراسية

جدول رقم 4

 

 

الكورس الثاني

اسم التدريسي واللقب العلمي

 

المادة الدراسية

الكورس الأول

اسم التدريسي واللقب العلمي

 

المادة الدراسية

ت

عدد الوحدات

عدد الساعات

عدد الوحدات

عدد الساعات

3

3

أ.م.د. خولة علي حسين

Information retrieval

2

2

أ.م.د.محمد عبدالرضا حسين

Advanced cryptography

1

2

2

أ.د. علي عادل ياسين

Information Technology

2

2

أ.د. علي عادل ياسين

Algorithm analysis and data structures

2

2

2

أ.م.د. صلاح فليح صالح

Deep learning

2

2

أ.م.د. خولة علي حسين

Computer vision and object recognition

3

2

2

م.د. حسام عاكف عبدالملك

Advanced networks and communication

2

2

م.د.جاسم محمد علي

Advanced statistics

4

2

2

أ.م.د.محمد عبدالرضا حسين

Network and cybersecurity

2

2

م.د. مصطفى صلاح خليفة

Data mining

 

5

 

بلا

2

أ.م.د. زيد امين عبدالجبار

Scientific research methodology

2

2

م.د. علاء حسين شرهان

English language

6

1

1

أ.د. عبدالواحد محمود محمد

مناهج وطرائق تدريس

 

 

 

 

7

 

 

 

 

 

 

 

 

8

12

12

المجموع

12

12

المجموع

 

 

 

  1. طلبة مرحلة الكتابة

 

اسم او أسماء المشرفون

تاريخ متوقع للانتهاء

تاريخ بدء الاشراف

الشهادة التي يرغب الحصول عليها

الشهادة الحاصل عليها

اسم الطالب الكامل

ت

أ.م.د صلاح فليح صالح

2022/10/27

12/9/2021

ماجستير

بكلوريوس

اسماء شريف جويد علوان

1

أ.م.د. خولة حسين علي

2022/10/11

12/9/2021

ماجستير

بكلوريوس

حنين ماجد محمد عبد الله

2

أ.م.د. خولة حسين علي

20/9/2022

17/10/2021

ماجستير

بكلوريوس

سارة كامل حسين علي

3

أ.د اياد ابراهيم عبد السادة

25/9/2022

12/9/2021

ماجستير

بكلوريوس

علي لازم لفتة

4

أ.د علي عادل ياسين

9/10/2022

17/10/2021

ماجستير

بكلوريوس

محمد فريد صبيح سلمان

5

أ.د. علي فاضل مرهون

15/9/2022

12/9/2021

ماجستير

بكلوريوس

مروى عبد الله عبد الرسول مهدي

6

أ.د علي عادل ياسين

أ.م.د. زيد امين عبدالجبار

2023/4/27

2022/2/27

ماجستير

بكلوريوس

مها كاظم خابر

7

ا.د. زينب علي خلف

15/3/2023

17/10/2021

ماجستير

بكلوريوس

نوال شهاب جابر لفته

8

أ.م.د محمد عبد الرضا حسين

15/3/2023

12/9/2021

ماجستير

بكلوريوس

هبة عماد ناصر شعبان

9

أ.د علي عادل ياسين

2023/7/20

20/7/2022

ماجستير

بكلوريوس

اية عبد الحسين عبد الرزاق

10

أ.د علي عادل ياسين

2023/7/20

20/7/2022

ماجستير

بكلوريوس

محمد صلاح هاشم

11

أ.م.د محمد عبد الرضا حسين

م.د. زكريا احمد عريبي

20/7/2023

20/7/2022

ماجستير

بكلوريوس

مقدام عبد الواحد محمد

12

أ.م.د محمد عبد الرضا حسين

1/10/2023

2/10/2022

ماجستير

بكلوريوس

بتول محمد راضي

13

أ.م.د. خولة حسين علي

1/10/2023

2/10/2022

ماجستير

بكلوريوس

فاطمة معلك حنون

14

أ.م.د. صلاح فليح صالح

1/10/2023

2/10/2022

ماجستير

بكلوريوس

هالة شاكر محمود

15

أ.د. حامد علي عبد

1/10/2023

2/10/2022

ماجستير

بكلوريوس

هنادي عودة محمد

16

                                     

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                                                                               

 

  1. طلبة مرحلة الكورسات

 

تاريخ التسجيل في القسم

الشهادة التي يرغب الحصول عليها

الشهادة الحاصل عليها

اسم الطالب الكامل

ت

4/9/2022

ماجستير

بكلوريوس

هنادي حسن كريم

1

4/9/2022

ماجستير

بكلوريوس

استبرق حيدر جاسم

2

4/9/2022

ماجستير

بكلوريوس

هدى كامل عبدعلي

3

4/9/2022

ماجستير

بكلوريوس

سرى احمد عبد

4

4/9/2022

ماجستير

بكلوريوس

امال عودة حسن

5

4/9/2022

ماجستير

بكلوريوس

زهراء عبدالله علي

6

4/9/2022

ماجستير

بكلوريوس

نور علي حسين

7

4/9/2022

ماجستير

بكلوريوس

علي عقيل جارح

8

4/9/2022

ماجستير

بكلوريوس

زهراء رسن رداد

9

4/9/2022

ماجستير

بكلوريوس

حكيمة يعقوب يوسف

10

4/9/2022

ماجستير

بكلوريوس

حسين غالب محمد

11

4/9/2022

ماجستير

بكلوريوس

زهراء شاكر مجيد

12

4/9/2022

ماجستير

بكلوريوس

حامد طعمة يوسف

13

2022/10/12

ماجستير

بكلوريوس

موفق جواد عباس

14

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

خامساُ: بحوث الكادر التدريسي المخطط انجازها 2022 / 2023   

جدول رقم 5

تاريخ الانتهاء

تاريخ البدء

عنوان البحث

اسم التدريسي

ت

2023

2022

An Overview of Routing Protocols Performance in Wireless Multimedia Sensor Networks

أ.د. حامد علي عبد الاسدي

1

2023

2022

A Tri-Classes method for studying the impact of Nodes and Sinks Number on Received Packets Ratio of MANETs routing protocols

2023

2022

A Novel Distributed Dynamic Cooperative Routing in Large-Scale Wireless Multimedia Sensor Networks

2023

2022

A Novel Weight Based Geographical Routing Protocol for Attaining Reduced Packet Loss in Multitier Wireless Multimedia Sensor Networks

2023

2022

An Enhanced Algorithm for Maximizing Network Lifetime in Wireless Multimedia Sensor Networks for Effective Video Transmission

2023

2022

Predicting BER value in OFDM-FSO system using Machine Learning techniques

2023

2022

Secure Electronic Healthcare Record based on Distributed Global DataBase and Schnorr Signcryption

ا.د. علي عادل

2

2023

2022

Role Based Access Control for Educational System

2023

2022

arabic signiture detection using deep learning

أ.م.د. خولة حسين

 

3

2023

2022

Arabic printed documents recognition

2023

2022

Vusion transformers for image classifications

2023

2022

A Blockchain-Based Architecture for Securing Industrial IoTs Data in Electric Smart Grid

أ.م.د. زيد أمين عبد الجبار

4

2023

2022

A Hybrid and Lightweight for Hiding Text Messages in Colour Images Using Chaos and LSB Techniques and Lah transforms

2023

2022

Session Dependent Token Based Payload Enciphering Scheme for Integrity Enhancements in Wireless Networks

2023

2022

Anonymous Lightweight Authentication Protocol for Resource Constrained Smart Home Devices

2023

2022

Provably throttling SQLI using enciphering query and secure matching

2023

2022

Lightweight Integrity Scheme for Data in IoTs-Cloud System

2023

2022

Provably throttling SQLI using enciphering query and secure matching

أ.م.د. محمد عبد الرضا

5

2023

2022

Protecting login page from SQLIA by substitute the repeated character

2023

2022

Distributed Iraq e-government services based on cloud edge

2023

2022

Multi-endpoints RRT path planning algorithm for autonomous mobile robots.

صلاح فليح صالح

6

2023

2022

Adaptive RRT-Connect Algorithm for Path Planning

2023

2022

An Improved Adaptive RRT-Potential Field Based Path Planning

2023

2022

Map Exploration Based on an Improved RRT

2023

2022

A Deep Learning Approach for Network Intrusion Detection System

حسام عاكف عبد الملك

7

2023

2022

MAC Based Symmetric Key Protocol for Secure Traffic Forwarding in Drones

م.د.مصطفى صلاح خليفة

8

2023

2022

Low Bandwidth and Side- Channeling Resilient Algorithm for Pervasive Computing Systems

2023

2022

Multi- Factor Authentication Scheme Using Credential Vector Derived from Digital Image

2023

2022

Bidirectional LSTM Neural Network with Attention Mechanism Based Sentiment Understanding

2023

2022

Robust Method for Embedding an Image inside Cover  Image based on Least Significant Bit Steganography.

م.د. نجاة حميد قاسم

9

2023

2022

Color Image Encryption using Hybrid Algorithm

2023

2022

Variable Reduction Search for Solving k-clustering minimum biclique completion problem.

2023

2022

A New CNN Architecture for Efficient COVID-19 Diagnosis from X-ray Images

م.د. زكريا احمد عريبي

10

2023

2022

المسالك النجارية واثرها في الصراع الفاطمي / الاموي في القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي

م.د. زينب حمزة عباس

11

2023

2022

اسهامات المسلمين الزراعية في البلاد الاندلسية /بحث مؤتمر

2023

2022

المرونة التكيفية وعلاقتها بالأبداع الجاد لدى المرشدين التربويين

م.د. زينب جميل عبد الجليل

12

2023

2022

التفاؤل الاكاديمي وعلاقته بالاندماج الجامعي لدى كلية التربية للعلوم الصرفة

2023

2022

Bidirectional LSTM Neural Network with Attention Mechanism based Sentiment Understanding

م. وجدان ياسين عبد الكريم

13

2023

2022

Arabic Signature Detection Using Deep Learning

2023

2022

Printed Arabic Recognition

2023

2022

Building an Efficient Content Based Image Retrieval System by Changing the Database Structure

م. رنا جاسم محمد

14

2023

2022

Multiple Reference Frame in VVC standard

2023

2022

Virtual SmartCards based Authentication in  Applications

م. عبدالله جاسم ياسين

15

2023

2022

Deep Bidirectional LSTM Neural Network with Attention Mechanism for Covid19 Vaccine Sentiment Analysis System based on Twitter Data

2023

2022

Building an Efficient Content Based Image Retrieval System by Changing the Database Structure

2023

2022

Session Dependent Token Based Payload Enciphering Scheme for Integrity Enhancements in Wireless Networks

2023

2022

Transient Session Key Derivation Protocol for Key Escrow Prevention in Public Key Infrastructure

2023

2022

Secure authentication and Privacy-preserving to improve video streaming vehicle ad-hoc network

م. مشتاق عبد المطلب حسون

16

2023

2022

performance evaluation and analysis of implemented threat models in authentication system

2023

2022

Multi-Factor Authentication Scheme Using Credential Vector Derived from Digital Image

2023

2022

Hiding Scrambling Text Message in Speech Signal Using Hyperchaotic Map and LSB Techniques

م. ظافر غني حوني

17

2023

2022

Towards Fast Edge Detection Approach Based on Fuzzy Entropy and Freeman chain codes

2023

2022

MAC-Based Symmetric Key Protocol for Secure Traffic Forwarding in Drones

2023

2022

Anonymous Lightweight Authentication Protocol for Resource Constrained Smart Home Devices

2023

2022

Gait Recognition using Deep Residual Networks

م.انتصار برجس طلال

18

2023

2022

Gait Recognition using Deep inspection Networks

2023

2022

Deep Bidirectional LSTM Neural Network with Attention Mechanism for Covid19 Vaccine Sentiment Analysis System based on Twitter Data

2023

2022

Review on Orientation of Watermarking Trends

 

م.م. هند مسلم جاسم

19

2023

2022

Adaptive RRT-Connect Algorithm for Path Planning.

م.م. سجى ناجح عبدالحميد

20

2023

2022

An Improved Adaptive RRT-Potential Field Based Path Planning.

2023

2022

Bidirectional LSTM Neural Network with Attention Mechanism based Sentiment Understanding

م.م. ايمان ثابت خالد

21

2023

2022

Fuzzy C-mean Clustering Technique based Visual features Fusion for Automatic Video Summarization Method

2023

2022

Omicron Virus Sentiment Analysis Using Twitter Data based on Deep Bidirectional LSTM Neural Network

2023

2022

A Novel Approach to Detect Crimes using Deep Learning with CCTVs

م.م. عمار اسعد محمد

22

2023

2022

Adaptive RRT-Connect Algorithm for Path Planning

م.م. صهيب عبداللطيف عبدالقادر

23

2023

2022

An Improved Adaptive RRT-Potential Field Based Path Planning.

2023

2022

Map Exploration Based on an Improved RRT.

2023

2022

Multi-endpoints RRT Path Planning Algorithm for an Autonomous Mobile Robots.

2023

2022

FACULTY-ATTENDANCE-MANAGEMENT-SYSTEM-USING-FACE-RECOGNITION

م.م. ندى علي نوري

24

 

سادساُ : براءات الاختراع

 

تاريخ تقديم الطلب

عناوين براءات الاختراع المقدمة

اسم التدريسي

1-9-2022

Method, apparatus and readable medium for lightweight data communication based on IoT cloud

ا.م.د. زيد أمين عبد الجبار

1-9-2022

Storage and similar retrieval methods over encrypted data, devices and storage media

ا.م.د. زيد أمين عبد الجبار

 

سابعاً: مشاريع تخرج المرحلة الرابعة

ت

اسم التدريسي

تسلسل المشروع

المشاريع

1

ا.د. حامد علي الاسدي

1

IoT based water level Monitoring and controlling system

2

The effect of using the motion graphics in enhancing the process of teaching

2

أ.د. علي عادل ياسين

3

The Role of Artificial Intelligent Algorithms in the Healthcare System

4

A Secure Authentication Scheme for vehicular ad hoc networks (VANET)

5

Access Management of the Educational System

3

أ.م.د. خولة حسين علي

6

Visualizing Confusion Matrix using Sankey Chart

7

Repair damaged images using openCV

8

Blur classifier: Image quality detector

4

أ.م.د. زيد أمين عبد الجبار

9

المدن الذكية المتطلبات والتحديات

10

انترنت الاشياء متطلبات الامان والتحديات

11

نظام السجلات الطبية الإلكترونية

5

ا.م.د. محمد عبد الرضا حسين

12

برنامج لادارة امتحان المختبر الكترونيا

13

دراسة مقارنة وطرق الكشف عن هجمات MITM

14

دراسة مقارنة للحكومة الالكترونية في العراق والدول الأخرى

6

ا.م.د. صلاح فليح صالح

15

Fingerprint-Based Home Securing System using Arduino

16

Designing a Simple Robot Using Arduino

17

Designing a Mobile application for Family Tracking

7

م.د. حسام عاكف عبد الملك

18

Design a mobile application to access and show reports from MS-SQL database

 

19

Design a hotel reservation system

20

Design a restaurant ordering system

8

م.د. مصطفى صلاح خليفة

21

User Application Software for Estate Management Practice

22

Design and Implementation of Security Information System

23

Design Of An IOT Smart Home Using Amazon Alexa

9

م.د. نجاة حميد قاسم

24

تصميم نظام أدارة مبيعات

25

Data Hiding Using Cryptography and Steganography

 

26

نظام المكتبة الكترونية لرسائل طلبة الدراسات العليا

10

م.د. زكريا أحمد عريبي

27

Face Mask Detection using CNN

 

28

Visualizing Data using Bubble Chart with D3 Tool

 

29

Comparing Image Thresholding Algorithms

 

11

م.د. زينب جميل

30

معوقات استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية من وجهة نظر مدرسي محافظة البصرة

 

31

الكشف عن تأثير الحاسوب على تحصيل الطلبة في كلية التربية للعلوم الصرفة كوسيلة تعليمية

32

قلق المستقبل وعلاقته ببعض المتغيرات التخصص والنوع لدى طلبة قسم الحاسوب

12

م. وجدان ياسين

33

تصميم تطبيق موبايل  يعمل كدليل سياحي

34

تصميم تطبيق موبايل  لتحويل العملات

35

Survey of robots in healthcare

 

م.عبدالله جاسم  ياسين درويش

36

Develop  a smart irrigation system using  IOT devise

14

م. مشتاق عبد المطلب

37

تطبيق موبايل "صيانتي" لانقاذ السيارات المتعطلة على الطريق

38

تصميم برنامج لادارة توزيع الطلبة للدراسة المسائية وتنظيم متابعة الاقساط

39

 

15

م. ظافر غني حوني

40

نظام ادارة الدراسات العليا في كلية التربية للعلوم الصرفة

41

برنامج كشف الطلبة المخالفين للزي الموحد بأستخدام الذكاء الاصطناعي

42

 

16

م.م. هند مسلم جاسم

43

دراسة حول اسس تعلم الالة وعلاقتها بالذكاء الصناعي

17

م.م. سجى ناجح عبد الحميد

44

Literature review of a path planning algorithms for ground robotic.

18

م.م. ايمان ثابت

45

The Role of Computer technologies and artificial systems in digital marketing

 

م.م. عمار اسعد

46

تطبيق لانشاء متجر الكتروني

20

م.م. صهيب عبد اللطيف

47

State-of-the-art deep Learning neural architectures comparison, explainability and interpretability

21

م.م. ندى علي نوري

48

Hospital Management System

Cancer Detection using Machine Learning Algorithms

22

م.م. غزوان عبد النبي

49

نظام ارشفة بيانات الموطقين (العلاوة ، العقوبات ، الغيابات)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثامناُ : الحلقات الدراسية المخطط انعقادها 2022 - 2023   

 جدول رقم 6

نوع

تاريخ الانعقاد

عنوان الحلقة الدراسية

اسم التدريسي

ت

حضوري

الفصل الدراسي الاول

The history and future of high-speed mobile communications

أ.د. حامد علي عبد الاسدي

1

حضوري

الفصل الدراسي الثاني

ادارة الجودة واعتمادية المختبرات

حضوري

الفصل الدراسي الاول

Role-Based Access Control in E-learning Systems

ا.د. علي عادل

2

حضوري

الفصل الدراسي الثاني

Information security and Artificial Intelligence algorithms

حضوري

الفصل الدراسي الاول

Quatum Computing

أ.م.د. خولة حسين

 

3

حضوري

الفصل الدراسي الثاني

Diffusion Models Explained

حضوري

الفصل الدراسي الاول

Calculus for machine learning Jacobians abd HessiansEvalua

حضوري

الفصل الدراسي الثاني

Mobile Cloud Computing

أ.م.د. زيد أمين عبد الجبار

4

حضوري

الفصل الدراسي الاول

Diffusion Models Explained

حضوري

الفصل الدراسي الثاني

Calculus for machine learning Jacobians abd Hessians Evalua

حضوري

الفصل الدراسي الاول

الحكومة الالكترونية في العراق

أ.م.د. محمد عبد الرضا

5

حضوري

الفصل الدراسي الثاني

SQLI attack

حضوري

الفصل الدراسي الاول

Autonomous Mobile Robots

صلاح فليح صالح

6

حضوري

الفصل الدراسي الثاني

Convolutional Neural Networks

حضوري

الفصل الدراسي الاول

Cybersecurity Skills

حسام عاكف عبد الملك

7

حضوري

الفصل الدراسي الثاني

Intrusion detection systems with SNORT

م.د. مصطفى صلاح خليفة

8

حضوري

الفصل الدراسي الاول

Risk Management and Cyber Security

حضوري

الفصل الدراسي الثاني

Digital Currency Types

حضوري

الفصل الدراسي الاول

Local Search approach for routing optimization

م.د. نجاة حميد قاسم

10

حضوري

الفصل الدراسي الثاني

 

Security and privacy of sensitive information

حضوري

الفصل الدراسي الاول

Human Epithelial vs Stromal Segmentation using SegNet

م.د. زكريا احمد عريبي

11

حضوري

الفصل الدراسي الثاني

VGG Architecture for Image Classification

 

 

حضوري

الفصل الدراسي الاول

مهارات ادارة الوقت لدى طلبة الجامعة

م. وجدان ياسين عبد الكريم

12

حضوري

الفصل الدراسي الثاني

استخدام التكنولوجيا في القاعات الدراسية

م. رنا جاسم محمد

13

حضوري

الفصل الدراسي الاول

Digital Video Coding

حضوري

الفصل الدراسي الثاني

IOT based Smart Framework for ATM Security

م. عبدالله جاسم ياسين

14

حضوري

الفصل الدراسي الاول

استخدام منصة  DeepNote  لتنفيذ برامج الذكاء الاصطناعي

م. ظافر غني حوني

15

حضوري

الفصل الدراسي الثاني

استخدام منصة   Kaggle لتنفيذ برامج الذكاء الاصطناعي

حضوري

الفصل الدراسي الاول

Sentiment analysis system for COVID-19 vaccinations using data of Twitter

م.انتصار برجس طلال

16

حضوري

الفصل الدراسي الثاني

generative adversarial networks

حضوري

الفصل الدراسي الاول

مفاهيم تعلم الالة بين علم الاحصاء والذكاء الصناعي

م.م. هند مسلم

17

حضوري

الفصل الدراسي الثاني

تضاربات الاصطلاحات العلمية وتأثيرها السلبي على الادراك

 

 

حضوري

الفصل الدراسي الاول

توثيق حضور وانصراف الطلبة لاستخدام الـ Machine learning

م.م. عمار اسعد محمد

18

حضوري

الفصل الدراسي الثاني

mobile with Machine learning

 

 

حضوري

الفصل الدراسي الاول

Organic Memories.

م.م. صهيب عبداللطيف عبدالقادر

19

حضوري

الفصل الدراسي الثاني

Cloud computing-based Path planning.

 

تاسعا : المؤتمرات العلمية المخطط انعقادها و المشاركة بها  داخل وخارج العراق 2022 / 2023   

تاريخ الانعقاد

مكان الانعقاد

اسم المؤتمر

اسم التدريسي

ت

 

 

لايوجد

 

1

 

عاشرا : الندوات العلمية المخطط انعقادها والمشاركة بها داخل وخارج العراق 2022 / 2023   

تاريخ الانعقاد

مكان الانعقاد

اسم التدريسي

اسم الندوة

ت

الفصل الدراسي الاول

قسم علوم الحاسوب/ كلية التربية للعلوم الصرفة

أ.د. حامد علي عبد

م.عبد الله جاسم درويش

اعتماد تكنلوجيا المعلومات والاتصالات لتحسين التعلم والتعليم

1

الفصل الدراسي الثاني

قسم علوم الحاسوب / كلية التربية

أ.د. حامد علي عبد

م.عبد الله جاسم درويش

الإرشاد وتوجهاته المستقبلية في بناء الإنسان الجديد

2

 

الحادي عشر :  الدورات التدريبية وورش العمل المخطط المشاركة بها  داخل وخارج العراق 2022 / 2023

الدورات

تاريخ الانعقاد

مكان الانعقاد

اسم التدريسي

اسم الدورة التدريبية

ت

 

 

 

لايوجد

1

 

 

 

 

2

 

 

تاريخ الانعقاد

مكان الانعقاد

عنوان  ورشة العمل

اسم التدريسي

ت

الفصل الدراسي الاول

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

تحديات حوكمة وادارة تكنولوجيا المعلومات

 

أ.د. حامد علي عبد الاسدي

1

الفصل الدراسي الثاني

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

The University's Electronic Book and Digital Publishing, before and after the Covid-19 Pandemic

الفصل الدراسي الاول

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

The importance of protecting users' accounts in social media applications

ا.د. علي عادل

2

الفصل الدراسي الثاني

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

Hackers and social media applications

الفصل الدراسي الاول

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

Why HTTP dropped TCP and adopted UDP

أ.م.د. خولة حسين

 

3

الفصل الدراسي الثاني

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

Can AI draw Emotions?

الفصل الدراسي الاول

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

what is GRU ( Gated Recurrent Unit)

الفصل الدراسي الثاني

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

Mobile cloud computing challenges

أ.م.د. زيد أمين عبد الجبار

4

الفصل الدراسي الاول

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

رصانة المجلات والنشر العلمي

الفصل الدراسي الثاني

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

ارسال محتوى مختلف لكل طالب على E-mail

أ.م.د. محمد عبد الرضا

5

الفصل الدراسي الاول

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

برنامج اللجنة الامتحانية للدراسات العليا

الفصل الدراسي الثاني

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

Introduction to LaTeX for master students

صلاح فليح صالح

6

الفصل الدراسي الاول

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

Complex drawing in LaTeX

الفصل الدراسي الثاني

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

An Introduction to Ethical Hacking

حسام عاكف عبد الملك

7

 

الفصل الدراسي الاول

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

Exploring the Deep Web

الفصل الدراسي الثاني

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

work shop for Postgraduate student about Time Management During the Study

م.د.مصطفى صلاح خليفة

8

الفصل الدراسي الاول

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

أليات و طرق البحث العلمي

الفصل الدراسي الثاني

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

الحكومة الالكترونية وتجارب بعض الدول

م.د. نجاة حميد قاسم

9

الفصل الدراسي الاول

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

دور علوم الحاسوب / تقنية المعلومات  في عصر الانترنت والتعليم عن بعد

الفصل الدراسي الثاني

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

Introduction to Keras and Tensorflow for Deep Learning

م.د. زكريا احمد عريبي

10

الفصل الدراسي الاول

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

Image Classification using Stacked Autoencoders

الفصل الدراسي الثاني

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

الصعوبات التي تواجه ااطالب الجامعي اثناء التطبيق

زينب حمزة عباس

 

11

الفصل الدراسي الاول

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

 

المشكلات التي تواجه  معلمي الابتدائية داءبة اثناء التعليم الالكتروني

الفصل الدراسي الثاني

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

الاوبئة والامراص في العصور القديمة وطرق معالجتها

الفصل الدراسي الاول

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

اثر الارشاد التربوي على شخصية الطالب الجامعي

زينب جميل عبد الجليل

 

12

13

الفصل الدراسي الثاني

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

تأثير القلق الامتحاني على التحصيل الدراسي للطالب الجامعي

الفصل الدراسي الاول

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

فن إدارة الوقت ودوره في نجاح الطالب الجامعي

الفصل الدراسي الثاني

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

الضغوط النفسية اثارها على شخصية الطالب الجامعي

م. وجدان ياسين عبد الكريم

14

الفصل الدراسي الاول

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

الارشاد الاكاديمي والتربوي لطلبة المرحلة الاولى

م. رنا جاسم محمد

15

الفصل الدراسي الثاني

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

اهمية اتخاذ القرار وتاثيره على الطالب الجامعي وابعاده

الفصل الدراسي الاول

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

blockchain review

مشتاق عبد المطلب

16

 

الفصل الدراسي الثاني

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

برنامج ادارة فهرس البحوث BiBtex

الفصل الدراسي الاول

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

استخدام مواقع مهمة لتسهيل عمل الباحثين وتجنب عناء الصعوبات في التصميم والتنفيذ

م. ظافر غني حوني

17

الفصل الدراسي الثاني

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

ظهور DeepFake  على مستوى العالم وهل يمكن استخدامة

الفصل الدراسي الاول

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

فـن الإلقاء والعرض والتحدث الفعال لمرحلة رابعة

م.انتصار برجس طلال

18

الفصل الدراسي الثاني

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

التوجهات الحديثة في الامن الشبكات وحماية البيانات (الامن السبراني)

م.م. هند مسلم

19

الفصل الدراسي الاول

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

انشاء الوجود الرقمي في عالم الميتافيرس

الفصل الدراسي الثاني

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

تعريف طلبة المرحلة الاولى بكيفية احتساب المعدل والغيابات

م.م. سجى ناجح عبدالحميد

 

20

الفصل الدراسي الاول

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

brain cancer detection by deep learning

م.م. عمار اسعد محمد

21

الفصل الدراسي الثاني

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

Copy-Move Image Forgery Detection

الفصل الدراسي الاول

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

Introduction to LaTeX for master students.

م.م. صهيب عبداللطيف

22

الفصل الدراسي الثاني

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

Complex drawing in LaTeX.

الفصل الدراسي الاول

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

FACULTY-ATTENDANCE-MANAGEMENT-SYSTEM-USING-FACE-RECOGNITION

م.م. ندى علي نوري

23

الفصل الدراسي الثاني

قسم علوم الحاسوب /كلية التربية

Automatic-Number-Plate-Recognition-System

 

 

اثنا عشر: خدمة المجتمع المتوقعة

 

ملاحظات

الجهة المستفيدة

التاريخ

نوع الخدمة

اسم التدريسي

 

دار الايتام

الفصل الدراسي الاول

زيارة دار الايتام

م.د. حامد علي عبد

 

المدراس الاهلية

الفصل الدراسي الاول

تصميم مواقع الكترونية لعدد من المدارس الاهلية في البصرة واستخدامها في التعليم عن بعد

م.د حسام عاكف عبدالملك

 

موظفين مديرية التربية

الفصل الدراسي الاول

مهارات استخدام الحاسوب في مجالات العمل

م.د وجدان ياسين عبدالكريم

 

مستشفيات البصرة

الفصل الدراسي الاول

تصميم نظام خبير لتشخيص المصابين بفيروس كورونا.

م.د نجاة حميد قاسم

 

دار العجزة

الفصل الدراسي الاول

زيارة دار العجزة و دعمهم

م.د مصطفى صلاح

 

دار الايتام

الفصل الدراسي الثاني

دعم دور الايتام

م.د مصطفى صلاح

 

طلاب الجامعة

الفصل الدراسي الثاني

دورة الارشاد النفسي في بناء شخصية الطالب الجامعي

م.د. زينب جميل

 

أساتذة الجامعة

الفصل الدراسي الثاني

الضغوط النفسية والمهنية وصراع الادوار لدى الاستاذ الجامعي

م.د. زينب جميل

 

المدارس الحكومية

الفصل الدراسي الثاني

دورة( استخدام منصة نيوتن لمدارس البصرة الحكومية)

م.م هند مسلم جاسم محمد

 

دار الايتام ودار العجزة

الفصل الدراسي الثاني

زيارة دار الايتام وكبار السن

م.م انتصار برجس طلال

 

مواطنين غي متعلمين

الفصل الدراسي الثاني

تطوير مهارات الغير متعلمين على استخدام الحاسوب والبرامج الضروريه المهمه كالاكسل والوورد

م.م ظافر غني حوني

 

ثالث عشر :  الإشراف التربوي

 

يستخدم مصطلح الإرشاد (counseling) بشكل واسع من قبل العديد من العاملين في تقديم الخدمات مثل الأطباء والمحامين والأخصائيين الاجتماعيين، وذلك لاعتبار إن الخدمة الإرشادية هي عملية مقابلة بين شخصين لتوضيح أبعاد مشكلة ما. إلّا أن الخدمة الإرشادية التي يقدمها المرشد للمسترشدين في قسم علوم الحاسوب بكليتنا تقوم على علاقة تفاعلية بهدف التغلب على الصعوبات وعلى سوء التوافق الذي يعاني منة المسترشدين (الطلبة)، أي أن الخدمة الإرشادية هنا تهتم بإحداث تغيرات في قدرة الفرد بحيث تمكنه من إتخاذ قرارات سليمة. إذ تقدم عملية الإرشاد للأفراد الأسوياء حيث تساعدهم على مواجهة مشكلاتهم والتغلب عليها وصولاً إلى تحقيق الصحة النفسية والتوافق السليم لكي تنمو شخصياتهم نمواً سليماً ومتوازناً.

إن النظام التربوي أمام هذه المسؤولية أن يعمل على إيجاد أساليب متطورة تهدف إلى رعاية الفرد وتوجيهه وإرشاده بشكل يضمن مصلحته ومصلحة المجتمع وكانت خدمات والتوجيه هي إحداث هذه الأساليب والممارسات التربوية التي تهدف إلى الإهتمام بالفرد كعنصر في المجتمع ورعايته للوصول إلى أقصى غايات النمو .

 

لذا يعد الإرشاد عملية تساعد الفرد على أن يعرف نفسه وبيئته ويتعلم أساليب المعالجة العلاقة بين الذات والبيئة ومن هنا تبرز الحاجة إلى أفراد مؤهلين في مهنة الإرشاد ليكونوا أقدر على مساعدة المسترشد. فإن المرشد التربوي في القسم هو الشخص المؤهل لمهنة الإرشاد وعليه تبرز أهمية معالجة المرشد التربوي لمشكلات طلبته إذ يجب أن يعتمد أسس ومهارات مهنية لازمة لتقديم المساعدة إليهم وعليه أن يدرك إن عملية الإرشاد عمل تربوي شامل يسعى إلى تطوير الحياة الجامعية في مختلف جوانبها.

 

أهداف الإرشاد في القسم:

لكل مجال مهني أهداف محددة يرمي إلى الوصول إليها ويسعى لتحقيقها مهما كانت سهلة المنال أو بعيدة الطلب ، يهدف الإرشاد إلى مساعدة الفرد على التوافق النفسي والأكاديمي والإجتماعي وعلى التخلص من المشكلات التي تؤدي إلى إعاقة التقدم العلمي والمهني للطالب ولوعدنا إلى هذا التعريف لإستطعنا تحديد الأهداف على شكل الأتي:

  1. يحقق التوافق النفسي.
  2. يحقق الصحة النفسية.
  3. تحقيق الذات.
  4. تحسين أداء العملية التربوية.
  5. تنمية قدرة الطالب على إتخاذ القرارات.

اهداف الإرشاد والإشراف التربوي في القسم:

تقديم الخدمات الإرشادية لمجتمع طلبة قسم علوم الحاسوب. وان مبررات الاهتمام بالجانب الارشادي في القسم: يجمع العلماء المهتمين بالصحة النفسية اليوم على واقع إنعكاس الحداثة السلبية على الصحة النفسية عند الإنسان المعاصر هو أنهم أدركوا أن القرن العشرين هو قرن القلق، فالتقدم العلمي وإنتشار القنوات الفضائية وشبكة المعلومات (الإنترنت) أدى إلى تغير الكثير من القيم والإتجاهات لدى الفرد بالإضافة إلى إن الأفراد يواجهون في حياتهم المختلفة العديد من المشكلات والمواقف الصعبة التي تحتاج إلى لتدخل والمساعدة ويمكن تلخيص أهمية الحاجة إلى الإرشاد النفسي بما يأتي:

  1. العصر الحالي الذي يتسم بالقلق والتوتر.
  2. ضعف رقابة الأسرة على توجيه أبناءها.
  3. تدني الدافعية للتحصيل الدراسي للطلبة.
  4. فترات النمو التي يمر بها الطلبة.
  5. ازدياد مشاكل الأسرة وثقافتها والذي خلق للطلبة العديد من المشاكل.
  6. تحقيق التوافق النفسي عند الطلبة.
  7. تحقيق الصحة النفسية عند الطلبة.
  8. تحقيق الذات لدى الطلبة.
  9. السعي لتحقيق الأداء الأمثل للعملية التربوية.
  10. ما ينبغي أن يعرفه الطلبة خلال حياتهم الجامعية على النظام الدراسي ودرجة النجاح ودوام الطلبة والتأجيل والغش وتقدير الدرجة والعقوبات الجامعية.
  11. ما ينبغي أن يعرفه الطلبة خلال حياتهم الجامعية مثل أهداف الكلية والقسم والشهادات التي تمنحها للطلبة والوحدات الرئيسية فيها.
  12. عقد ندوات إرشادية لأساتذة الكلية حول أهمية الإرشاد وكيفية تعامل الأستاذ الجامعي تعاملاً تربوياً مع الطلبة
  1. عقد ندوات إرشادية للطلبة الجدد في بداية كل عام دراسي للاطلاع الطلاب على التعليمات الجامعية..
  2. حث الطلبة على المشاركة في الأنشطة التي تقيمها الكلية كالندوات والمؤتمرات والنشاطات الفنية والرياضية.
  3. تنمية قدرة الطالب على اتخاذ القرارات التي تتعلق بمستقبله الدراسي والاجتماعي.
  4. حل مشاكل الطلبة النفسية والاجتماعية والتربوية.

الأنشطة والفعاليات التي يروم القسم القيام بها:

  1. إعداد دليل عمل مرشد الصف.
  2. البطاقة الإرشادية للطالب الجامعي
  3. المهام الأساسية للجنة الإرشاد والإشراف التربوي في القسم.
  4. الخطة السنوية لفعاليات الإرشاد والإشراف التربوي في القسم للعام الدراسي 2022-2023.
  5. عقد اللقاءات الدورية مع طلبة المراحل كافة في القسم.

الخطة المقترحة من قبل م.د. زينب حمزة مسؤولة الارشاد التربوي في قسم علوم الحاسوب

 1-خلق جو تعليمي مناسب للطلبة من خلال تذليل جميع العقبات والامور التي تعيق الطالب اثناء عملية التعليم 

2- عقد اجتماعات دورية مع جميع ممثلي المراحل من اجل بيان العقبات والصعوبات التي يوجهها الطالب الجامعي اثناء فترة الدراسة وايجاد الحلول المناسبة لها

3- السعي لتوفير جميع الحاجات التي يحتاجها الطالب ويشمل تقديم الدعم والمشورة والإرشاد.  

4-عقد ندوات وورش عمل ذات اهداف وقائية او علاجية او انمائية من خلال التنسيق مع اللجنة المركزية في داخل القسم.

   5- معالجة بعض الظواهر والمشكلات السلبية سواء كانت النفسية كالخجل والانطواء 00 او التربوية     كالغياب ومخالفة الزي الرسمي، او السلوكية كالغش والاعتداء على الاخرين وغيرها من الحالات السلبية   لدى الطلبة وايجاد الطرق والحلول المناسبة لها.

6 - القيام بأعداد نشرات جدارية تتضمن مواضيع توعوية وارشادية بهدف توعيتهم وتثقيفهم وبناء جيل يؤمن بالعملية التربوية.

7- التعرف على الطلبة المقبولين (الجدد) ومعرفتهم بطبيعة الحياة الجامعية   واقامة علاقات ودية معهم 

9- القيام ببعض النشاطات اللاصفية داخل القسم والاستفادة منها في تنمية مهارة الطالب سواء كانت العلمية او التربوية.

 10- القيام ببعض الندوات والبحوث التربوية الارشادية تحاكي مشكلة ما في المجتمع وذلك من اجل اكساب الطالب الى جانب المادة العلمية مادة ارشادية تربوية وتوعوية

11- القيام بإحالة المشاكل المستعصية التي يصعب حلها الى الجهات المختصة 

 

رابع عشر: نشاطات علمية أخرى 2022 / 2023   

-  خطة الاعتماد الأكاديمي

يهتم القسم بنشر ثقافة الجودة وتقويم الأداء المؤسسي وتنفيذ ومتابعة إجراءات التقويم والاعتماد الأكاديمي البرامجي والمؤسسي وكذلك توثيق الجهود والنتائج في جميع أنشطة الجودة عن طريق جمع البيانات والمعلومات بشكل مستمر بالإضافة إلى إعداد تقارير عن مستويات الأداء في الأنشطة المختلفة. ان من اهم اهداف القسم هو ضمان تطبيق معايير الجودة والتحسين المستمر للقسم  والارتقاء بخدماته التعليمية والبحثية والمجتمعية للحصول على الاعتماد الأكاديمي لتلبية متطلبات سوق العمل.

أهداف القسم للاعتماد الأكاديمي

  1. ترسيخ وتعزيز التركيز على ثقافة الجودة في إطار العمل الأكاديمي والإداري بين منتسبي القسم.
  2. تهيئة البيئة المناسبة بالقسم لتحقيق متطلبات والمعايير المؤسسية لضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  3. معاونة القسم على تفعيل معايير الجودة في أدائها واستكمال عمليات التقويم الذاتي له، بما يسهم في تحقيق الاعتماد الأكاديمي للقسم.
  4. تحديد جوانب القوة والضعف في الإمكانيات والبرامج التعليمية التي يقدمها القسم وتقديم المقترحات والوسائل المناسبة للتغلب عليها ووضع خطط العمل اللازمة لذلك.
  5. الارتقاء بجودة البرامج الأكاديمية بالقسم لتحقيق اهداف القسم.
  6. متابعة تطوير القسم  للوصول بخرجيه إلى مستوى متميز بين خريجي الأقسام المناظرة في الكليات المماثلة الأخرى وبما يحقق لهم القدرة التنافسية العالية في سوق العمل.
  7. متابعة تطبيق الخطة الاستراتيجية للقسم.
  8. تحقيق التكامل والتنسيق بين القسم وبرامجه التربوية، والاستفادة من الخبرات المتوافرة لتطوير البرامج والخطط الدراسية المشتركة وبين الأقسام والكليات المناظرة لها داخل الجامعة وخارجها.
  9. متابعة تنفيذ البرامج التدريبية التي تسهم في تطبيق آليات الجودة من خلال برامج التدريب واستخدام التكنولوجيا المتطورة في العملية التعليمية.
  10. عقد لقاءات تعريفية وورش عمل والأدلة الإرشادية لنشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والإداريين.
  11. الالتزام برسالة القسم وأهدافه من أجل تحسين الأداء.
  12. المشاركة في وضع السياسات والخطط المستقبلية للقسم والكلية ومتابعة تنفيذها للحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي.
  13. متابعة تنفيذ الخطط البحثية المقترحة من مجلس القسم.
  14. تنفيذ الأنشطة والمهام التي تضمن جودة الأداء داخل الكلية.
  15. تقديم الدعم الفني للقسم  والبرامج الأكاديمية لاستيفاء متطلبات الاعتماد وفق هيئة الاعتماد المتقدم لها الكلية والبرنامج الأكاديمي .
  16. تقديم التوصيات والمقترحات لتحسين وتطوير الأداء الإداري .
  17. التواصل مع لجنة الإشراف على الموقع الإلكتروني للكلية لتطويره .
  • متابعة تحديث المصادر التعليمية وتطوير المرافق التعليمية بالقسم .
  • متابعة تنفيذ أعمال التقويم الذاتي والملف الأكاديمي للقسم .
  • متابعة سير إجراءات تطبيق حوافز النشر العلمي للبحوث العلمية الرصينة للتدريسيين في القسم .
  • المشاركة في وضع النظم والنماذج المختلفة التي تستخدم لتقييم أنشطة القسم .
  1. المساهمة في انجاز تقييم الاداء الالكتروني الخاص بجهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  2. إعداد التقارير السنوية عن أنشطة القسم، ومخرجاته وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  3. متابعة تنفيذ اتفاقيات التعاون المشتركة بين الكلية والجهات الخارجية المتمثلة بالجامعات والمؤسسات التعليمية المحلية والتعليمية.

الهيكل التنظيمي للجنة الجودو والاعتماد الاكاديمي في القسم: تتألف اللجنة  من المجاميع التالية:

  1. مجموعة البحث العلمي: والتي تختص بما يلي:
    • متابعة البحوث العلمية للتدريسين في القسم  وفق الخطة البحثية السنوية من خلال استمارة خاصة لهذا الغرض ومتابعة تنفيذها خلال جدول زمني وتقديم نسب الانجاز نهاية العالم الدراسي.
    • متابعة نشر البحوث العلمية للتدريسين في المجلات العالمية الرصينة ضمن قاعدة (Scopus).
    • تنظيم عقود اتفاقيات التعاون البحثي مع كافة الباحثين من خارج الكلية وفق الشروط والتعليمات الخاصة في الكلية.
    • اعداد تقرير سنوي احصائي عن البحوث العلمية التي شملت بحوافز النشر العلمي للسادة التدريسين في الكلية والباحثين الخارجين.
  2. مجموعة المؤتمرات العلمية والندوات وورش العمل: والتي تختص بما يلي:
  • متابعة تنظيم المؤتمرات العلمية والندوات وورش العمل التي يقيمها القسم  من خلال اصدار الامر الاداري الخاص بإقامتها بعد التنسيق بين كافة الجهات المشتركة.
  • متابعة وتهيئة المستلزمات اللازمة من قاعات واجهزة ومعدات لإقامة هذه الندوات بالتنسيق مع وحدة الاعلام في الكلية
  • تقديم الملخص او التقرير الى عميد الكلية حول اقامة هذه الندوات لغرض النشر على موقع الكلية
  • متابعة مشاركة التدريسين في المؤتمرات والندوات خارج الكلية.
  • ترشيح الذوات من منتسبي القسم  للمشاركة في الندوات والدورات التي تقيمها المؤسسات التعليمة.
  1. مجموعة اتفاقيات التعاون المشتركة والتي تختص بما يلي:
  • تنظيم وتهيئة واعداد مسودات اتفاقيات التعاون بين القسم والجهات الاخرى
  • تهيئة الاتفاقية بصيغتها النهائية لغرض توقيعها من قبل الطرفين.
  • متابعة تنفيذ بنود الاتفاقيات المبرمة وتقديم تقارير خاصة بها الى عميد الكلية.
  1. مجموعة الاعتماد الأكاديمي والتي تختص بما يلي:
  • متابعة التعليمات والتوصيات الخاصة بمعاير الاعتماد الأكاديمي المؤسساتية والبرامجية المعتمدة من قبل قسم ضمان الجودة في جهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  • متابعة التحديث السنوي للبرامج الأكاديمية في القسم ضمن التوصيف الأكاديمي.
  • حضور المؤتمرات والندوات وورش العمل التي تقيمها كافة الجهات المهتمة بالاعتماد الأكاديمي.

 

 

- خطة تطوير المناهج الدراسية

ناقشت اللجنة العلمية في القسم مفردات الخطط الدراسية للدراسات الاولية للعام الدراسي 2022-2023، لكافة المراحل الدراسية، ووفقا للصلاحيات المعمول بها والممنوحة للجنة العلمية فقد تم اعتماد مجموعة من الكتب المنهجية والمفردات الدراسية المقدمة في الخطط الدراسية من قبل التدريسين، وأن يكون محتوى البرنامج الدراسي وتصميمه منسجماً مع رسالته وأهدافه ومخرجاته بحيث يمكن الطلبة من الحصول على مخرجات التعلم المستهدفة وشددت اللجنة على ضرورة تحديث التدريسيين لمفردات المنهج في موادهم الدراسية بنسبة 20%.

 

  1. ان تطبيق المعايير الرصينة في التعليم الأكاديمي وتحديث وتطوير المناهج الدراسية باستمرار تعد من الركائز الاساسية في العملية التعليمية لما لها من اهمية ضرورية لاكساب الطلبة المعلومات والمهارات والمعارف التي يحتاجها والتي يسفيد منها ويطبقها في العمل المستقبلي وليكون عنصر فعال في خدمة المجتمع.
  • لابد من اجراء عملية تحديث مستمرة في هذه المناهج لمواكبة التطورات الحاصلة في المجتمع ولتكون الجامعات العراقية بمصاف الجامعات العالمية.
  • أن عملية اقرار المناهج واعتمادها تكون من خلال المحاور الاتية: -
  • المحور الاول (تحديد المفردات واختيار المنهج)
  • تقدم مفردات المنهج المقترح من قبل اساتذة مختصين بالمادة العلمية الى اللجنة العلمية في القسم المعني لدراستها وبيان حاجة القسم لها ومن ثم تحال الى مجلس القسم ثم الى مجلس (الكلية) لغرض اقرار المفردات على ان تكون ملائمة ومتوافقة مع التعليمات النافذة فيما يخص اقرار المناهج وياتي هنا دور الجامعة.
  • المحور الثاني  .... دور الجامعة والتي تقوم بتدقيق المنهج من خلال:-
  • الاطلاع على المواد من ناحية رصانتها العلمية ومدى تطابقها مع التخصص.
  • الساعات التي تحدد لها (النظرية والعملية) مع ما يناظرها من وحدات و الاستعانة برأي اساتذة اختصاص او مناهج مناظرة من اقسام و كليات وجامعات عالمية
  • وقد تم العمل  بكيفية احتساب الوحدات الدراسية للساعات النظرية والعملية والتي حددتها التعليمات الامتحانية والتي نصت (بأعتبار كل ساعة نظري وحدة واحدة وكل ساعتين عملي وحدة واحدة ).

وبعد المناقشات  من قبل اعضاء اللجنه  العلمية في القسم لعدد الوحدات الدراسية الحالية في القسم  ومراجعتها والتي تبلغ (170) وحدة دراسية وكما بلي:

المرحلة الأولى

 

المرحلة الثانية

ت

المادة الدراسية

عدد الوحدات

 

ت

المادة الدراسية

عدد الوحدات

1

التصميم المنطقي

6

 

1

هياكل البيانات والخوارزميات

6

2

البرمجة المهيكلة

6

 

2

البرمجة الكيانية

4

3

الرياضيات

6

 

3

الحاسبات المايكروية ولغة التجميع

6

4

تقنيات وتركيب الحاسوب

6

 

4

تحليل عددي

6

5

هياكل متقطعة

6

 

5

تحليل نظم وتصميم قواعد بيانات

6

6

علم النفس التربوي

4

 

6

نظرية احتسابية

6

7

اسـس تربية

4

 

7

منهج بحث

4

8

اللغة الانكليزية

4

 

8

علم نفس النمو

4

9

حقوق الانسان والديمقراطية

2

 

9

الادارة والاشراف

4

 

مجموع عدد الوحدات

44

 

 

مجموع عدد الوحدات

46

 

المرحلة الثالثة

 

المرحلة الرابعة

المادة الدراسية

عدد الوحدات

 

ت

المادة الدراسية

عدد الوحدات

 

ذكاء اصطناعي

6

 

1

نظم التشغيل

6

 

مترجمات

6

 

2

شبكات الحاسبات والاتصالات

6

 

الرسم بالحاسبة والوسائط المتعددة

6

 

3

أمنية البيانات والحاسبات

6

 

البرمجة المرئية

6

 

4

تصميم مواقع

4

 

معمارية الحاسبة

5

 

5

تنقيب بيانات

4

 

هندسة برمجيات

5

 

6

مشروع بحث

4

 

الارشاد والصحة النفسية

4

 

7

القياس والتقويم

4

 

المناهج وطرائق التدريس

4

 

8

التربية العملية

4

 

مجموع عدد الوحدات

42

 

 

مجموع عدد الوحدات

38

 

 

وبعد المناقشات  من قبل اعضاء اللجنه  العلمية فقد تم اجراء تعديلات عليها وفقا للجدول الاتي بكافة التفاصيل للساعات المعتمدة (نظري وعملي) وتصبح  عدد الوحدات الدراسية في القسم  (172) وحدة دراسية وكما بلي 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نشاطات داخل الكلية:

  • ادخال بيانات الطلبة الجدد وتوزيعهم على اقسام الكلية الكترونيا.
  • متابعة وصيانة نظام البصمة الالكتروني لحضور وغياب موظفي الكلية
  • ادارة التعليم الالكتروني
  • ادارة الامتحانات التنافسية الكترونيا لطلبة الدراسات العليا.

خامس عشر : لجان قسم علوم الحاسوب للعام الدراسي 2022-2023